الرئيسية / الاسهم السعودية / 5 خطوات هامة قبل البدء في تداول الأسهم

5 خطوات هامة قبل البدء في تداول الأسهم

بالنسبة للمبتدئين الذين يتخذون خطواتهم الأولى نحو تعلم أساسيات تداول الأسهم، يجب عليهم الوصول إلى مصادر متعددة للتعليم الجيد.
تكمن احدى الميزات الرائعة لتداول الأسهم Plus500 حقيقة أن التداول يدوم طويلًا حيث لدى المستثمرين سنوات لتطوير وصقل مهاراتهم، كما أن الاستراتيجيات المستخدمة منذ عشرين عام لا تزال تستخدم اليوم.
غالبية الذين يفشلون في سوق الأسهم لديهم شيء واحد مشترك وهى أنهم لم يتقنوا المهارات الأساسية اللازمة لإمالة الصعاب لصالحهم، ولكن مع إعطاء الوقت الكافى لمعرفة الخطوات التي يجب اتخاذها فإن أي شخص مهتم بتداول الأوراق المالية سيكون في طريقه لجنى الأرباح المطلوبة.


سوق الأوراق المالية
هو نظام معقد للغاية حيث يتم اصدار وشراء وبيع أسهم الشركات المتداولة، بشكل عام إنها أيضًا مجموعة من ملايين المستثمرين الذين لديهم آراء متعارضة، هذا لأنه عندما يبيع متداول أصل مالى معين يجب أن يكون مستثمر آخر على استعداد لشرائه، ولكن نظرًا لأن كلا المستثمرين لا يمكن أن يكونا صحيحين فإن أحدهما سوف يربح بينما الآخر سيخسر بالتأكيد، لذلك فإن أهم قرارين يجب على جميع المستثمرين اتخاذه هما متى يتم الشراء ومتى يتم البيع.
فيما يلى أهم الأمور التي يجب القيام بها قبل بدء تداول الأسهم:
1 .ضع هدفك للتجارة
حدد ما تريد من التداول الخاص بك، هل هو شيء تريد القيام به كل يوم؟ هل تريد التداول عدة مرات في الأسبوع؟ هل ترغب في شراء الأسهم والاحتفاظ بها على المدى الطويل؟.
ليس هناك خطأ أو صواب في تحديد هذه الأمور، يجب أن تكون الإجابة تتناسب مع شخصيتك، يستمر التداول اليومى أقل من يوم ويتداول غالبًا في الدقائق الأخيرة فقط، أما التداول المتقلب يستمر من يوم إلى عدة أسابيع.
2 .الحصول على التعليم
قبل أن تتداول في أي شيء تعلم كل ما يتعلق بالاستثمار والأسواق، حيث يمكن أن تكون الأخطاء مكلفة، هناك الكثير من الموارد التعليمية المجانية التى تتوافر على شبكة الانترنت ومواقع التداول.
3 .البدء في البحث عن الأسهم
بعد فتح الحساب ستكون على استعداد لبدء الاستثمار، سيبقى الجزء المهم هو اختيار الأسهم:
يبدأ معظم المتداولين بإجراء تحليل شامل للشركة والنظر في المعلومات العامة بما في ذلك تقارير الأرباح والملفات المالية وكذلك التقارير البحثية الخارجية من المحللين المحترفين، يجب توفير الكثير من هذه المعلومات من خلال الوسيط الخاص بك، جنبًا إلى جنب أخبار الشركة وتصنيفات المخاطر.
4 .العثور على وسيط جيد
يقوم الوسيط بتسهيل التداول بين المشاركين في السوق، مما يتيح لك شراء الأسهم من البائعين وبيع الأسهم للمشترين، كمتداول تريد وسيط يتوافر فيه العديد من المزايا مثل:
-تكلفة منخفضة (عمولات ورسوم منخفضة).

  • يمكن الاعتماد عليه في التداول عندما تريد.
  • صادق (لا يسرق أموالك أو ينخرط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر).
  • يمنحك أدوات للبحث بشكل مجانى.
    إذا كنت تريد التداول يوميًا، فهناك بعض المتطلبات الإضافية:
    يجب على الوسيط تنفيذ الأوامر على الفور، كما أن لديه القدرة على وضع الأوامر وضبطها والغاءها بسرعة.
    5 .وضع خطة والتمسك بها
    يمكن أن يخضع الاستثمار للعاطفة خاصة بالنسبة للمبتدئين الجدد، حيث أن فقدان المال يشعر المتداولين بعدم الرضا ومن السهل أن يسيطر عليه حالة من الذعر، ومن السهل أيضًا الانجراف في التداول المفرط خاصة إذا كان السهم رابح.
    لهذا السبب من المهم التخطيط للمبلغ الذى ترغب في الاستثمار به بأى سعر وتحديد المدى الذى ترغب في السماح للسهم بالهبوط قبل الخروج، يمكن أن يساعدك الاستخدام الجيد والصحيح لأوامر التجارة في البقاء وقف الخطة وتجنب الاستجابات العاطفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *