الرئيسية / الاسهم السعودية / ارتفاع ارباح قطاع البتروكيماويات السعودية المدرجة في سوق الأسهم بنسبة 16 في المائة

ارتفاع ارباح قطاع البتروكيماويات السعودية المدرجة في سوق الأسهم بنسبة 16 في المائة

ارتفعت الأرباح الصافية لقطاع البتروكيماويات السعودية المدرجة في سوق الأسهم بنسبة 16 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 9.3 مليار ريال، مقابل ثمانية مليارات ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، فيما تراجعت بنسبة 5 في المائة عن الربع السابق “الربع الرابع من العام الماضي” والبالغة 9.8 مليار ريال.

ووفقاً لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، كان الداعم الرئيس لنمو الأرباح في القطاع عدم توقف مصانع الشركات كما حدث في الربع الأول من العام الماضي، وأدى عدم توقف المصانع إلى زيادة الإنتاج والمبيعات وهو ما دعم الأرباح على الرغم من تراجع أسعار المنتجات وارتفاع التكاليف.

ورغم تراجع أرباح الشركات الكبرى في القطاع وعلى رأسها شركات سابك، وسافكو، وينساب إلا أن مساهمة القطاع في أرباح السوق تبقى الأعلى بين بقية القطاعات، إلا أنه ارتفعت إلى 37 في المائة من أرباح السوق، مقارنة بـ 35 في المائة في الربع المقارن من العام الماضي.

وجاءت أكبر مساهمة في نمو الأرباح من شركة بترو رابغ التي أضافت 1.1 مليار ريال، تعادل 84 في المائة من الأرباح التي أضافها القطاع خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل نفس الفترة من العام الماضي، والبالغة 1.3 مليار ريال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *