الرئيسية / الاقتصاد / تقرير : الشركات بالسوق السعودية شهدت توسعاً كبيراً خلال مارس الماضي

تقرير : الشركات بالسوق السعودية شهدت توسعاً كبيراً خلال مارس الماضي

كشف تقرير متخصص بأن الشركات بالسوق السعودية شهدت توسعاً كبيراً خلال مارس الماضي حيث جاء التوسع مدعومًا بتحسن الطلبات الواردة من الخارج، ووصل معدل التوسع إلى أعلى معدل مكرر وسط إشارات إلى تحسن الطلب من أسواق التصدير الرئيسية وبحسب مؤشر «ساب» استمرت أوضاع السوق الداخلية في التحسن أيضًا وكانت معدلات التوسع متباطئة أكثر من السابق.

وبالتالي، تراجع مؤشر PMI الذي يتم تعديله دورياً تراجعاً طفيفاً إلى 57.0 نقطة في مارس.

واستمرت الأعمال المتراكمة لدى شركات القطاع الخاص غير النفطي في الزيادة خلال مارس الماضي، وذلك للشهر الرابع عشر.

وعلى الرغم من ذلك فإن معدل التوسع قد شهد انخفاضاً منذ يوليو الماضي. وعلى صعيد أسعار المنتجات، أظهرت بيانات مؤشر مدراء المشتريات «ساب/HSBC» تراجعاً في معدلات الزيادة في الأسعار.

حيث شهدت أسعار الإنتاج ارتفاعًا هامشيًا فقط، في حين شهد إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج ارتفاعًا بأبطأ وتيرة له على مدار عشرة أشهر.

كما شهدت أسعار كل من المشتريات و تكاليف التوظيف زيادة بمعدلات أبطأ. وعلق عدد من المشاركين في الدراسة أن ضغوط المنافسة كان لها تأثير على قوة تسعير الموردين خلال مارس.

كما سعى الموردون أيضًا إلى تقديم خدمات ذات جودة، مع استمرار التحسن في مواعيد التسليم.

كما أشار بعض المشاركين إلى القدرة على النجاح في التفاوض مع الموردين على تحسين مواعيد التسليم بما يلبي متطلبات العمل لديهم.

كما شهد أداء الموردين تحسنًا على الرغم من زيادة الطلب على مستلزمات الإنتاج.

فقد أشارت شركات القطاع الخاص السعودي غير المنتج للنفط إلى زيادة أخرى في نشاط الشراء لديها خلال شهر مارس، وإن كانت أبطأ من الشهور السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *