الرئيسية / الفوركس forex / مفهوم تداول الفوركس و بعض الاستراتيجيات المناسبة لتداول الفوركس

مفهوم تداول الفوركس و بعض الاستراتيجيات المناسبة لتداول الفوركس

خلال العشرية الأخيرة بات تداول الفوركس أحد أهم مجالات الإستثمار المالي و الإقتصادي , حيث يقوم هذا العالم على جملة من القوانين الإقتصادية التي تحدد ملامحه و تبين معالمه و التي من الواجب إحترامها لتحقيق الربح و تطوير رأس المال. تداول الفوركس هو بالأساس سوق من الأسواق المالية التي يتم من خلاله تداول العملات أساسا , يتم فيه شراء و بيع الأزواج من خلال منصات التداول المختلفة و المتنوعة . الفكرة بالأساس هي شراء عملة معينة على سبيل المثال الدولار ففي نفس الوقت يقوم المتداول ببيع عملة أخرى مقابلها لنقل على سبيل المثال الأورو أو اليان الياباني أو اي عملة أخرى . و تتم هذه العملية بطريقة مباشرة أو من خلال أحد البرامج المخصصة لذلك و من أشهرها برنامج MT4 و الذي يوفر الكثير من الميزات خاصة في عمليات البيع و الشراء إضافة ألى العدد الهام من المعلومات الفنية و التحاليل المالية التي يضعها هذا البرنامج على ذمة متداولين الفوركس ليسهل عمليات البيع و الشراء و ذلك بعد الحصول على رؤية واضحة لحركة السوق .

سوق تداول الفوركس هو حاليا كما ذكرنا من أكبر الاسواق المالية هذا أن لم يكن الاكبر فقد وصلت حجم المبادلات من خلاله أكثر من 3 تريليون دولار أمريكي و يرجع السبب في ذلك الى وجود بنوك مركزية و مؤسسات مالية ضخمة.

إستراتيجية النفق :

من خلال هذه الإستراتيجية سوف ننقوم بالبحث عن فجوة في نموذج النفق  لتكون ملائمة للأطر الزمانية التي تمتد على أربعة ساعات أو أكثر و يتم تحديد النفق عندما تتشكل عدة قمم و منخفضات و ينصح أن يتم الدخول في صفقة بيع مثلا عندما يكون النفق في إتجاه صعود و هذه الإستراتيجية مناسبة لجميع العقود المستقبلية و الأجلة.

إستراتيجية شريط الصيد :

تهدف إستراتيجية شريط الصيد على البحث عن نقاط التحول و هي نقاط تمكننا من التعرف على إمكانية التغير في إتجاه السوق السوق و يمكن التصرف على ضوء ذلك , و من المنصوح بالدخول في المتاجرة عند بداية الشمعة 3 و ذلك بعد تلقي إشارة أولية عندما تغلق الشمعة 1 داخل الشريط.

 

إستراتيجية إشارة الإتجاه :

في إستراتيجية إشارة الإتجاه نبحث عن شمعة تشير إلى العودة إلى إتجاه سابق بعد حدوث تصحيح, تكون هذه الإستراتيجية ملائمة للأطر الزمانية التي تستمر ربع ساعة أو أكثر حيث كلما زادت مدة الإطار الزمني كلما إرتفع مستوى الدقة و تكون هذه الإستراتيجية ملائمة لجميع أنواع أزواج العملات و الأسهم و العقود المستقبلية و العقود الأجلة.

يمكن إعتبار هذه الإستراتيجيات الأكثر تعمقا في مجال تداول الفوركس و الحصول على قدر كافي من المعلومات حول هذا المجال يوفر للمتداول الربح و تطوير راس المال و لكن ذلك بشرط إحترام القوانين و الالتزام بها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X