الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع الأسهم البريطانية والاسترلينى بعد اعلان فوز حزب المحافظين

ارتفاع الأسهم البريطانية والاسترلينى بعد اعلان فوز حزب المحافظين

ارتفعت أسعار الاسهم البريطانية الجمعة بعد ان حقق حزب المحافظون، بزعامة رئيس الوزراء الحالى ديفيد كاميرون، فوزا ساحقا وغير متوقع في الانتخابات البرلمانية، وهو ما

يمنح الحزب خمسة اعوام اخرى في الحكم.

ولقد أغلق مؤشر (فايننشال تايمز100) القياسي لاسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعا 2.3% عند 7046.82 نقطة، وذلك بالقرب من أعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 7122.74 نقطة الذي وصل اليه في الشهر أبريل الماضي. وسجل المؤشر أكبر مكاسبه ليوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ الأول من يناير الماضى.

وأنهى مؤشر(فايننشال تايمز250) لاسهم الشركات المتوسطة الحجم جلسة التداول مرتفعا 2.8%، بعد ان سجل اثناء الجلسة اعلى مستوى له على الإطلاق مع ورود انباء فوز المحافظين بأغلبية كبيرة في البرلمان على عكس ما اشارت توقعات استطلاعات الرأي.

ولقد بلغ حجم التداولات على الاسهم المدرجة على مؤشر فايننشال تايمز القياسي 184% من متوسطه اليومي في 90 يوما. كما قفز سعر الجنيه الإسترليني ليحقق أكبر المكاسب بين العملات الرئيسية الجمعة ليصل إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهرين أمام الدولار، بدعم من اتجاه حزب المحافظين لفوزه مفاجئ بأغلبية صريحة في الانتخابات العامة البريطانية موافقا بذلك توقعات الأداء وتكهنات ارتفاعه في مرحلة ما بعد الإنتخابات كما توقعها المحللون.

وزاد الدولار أيضا أمام عملات رئيسية أخرى مثل اليورو والين مع ترقب المستثمرين صدور تقرير الوظائف الأمريكية المهم.

كما ارتفع سعر الجنيه الإسترليني 1.5% أمام الدولار الأمريكى ليصل إلى 1.5523 دولار،

مسجلا أعلى مستوياته منذ 26 فبراير الماضى ، ومبتعدا عن أدنى سعر له في خمس سنوات 1.4567 دولار و الذي سجله في منتصف أبريل الماضى.

كما ارتفع سعر الجنيه الإسترليني أيضا أمام اليورو ليسجل أعلى مستوى له منذ أوائل 2013.

وهبط سعر اليورو أكثر من 2% ليصل الى 0.7236 بعدما سجلت 0.7219 وهو أدنى مستوى له منذ 30 أبريل.

وارتفع الدولار 0.2% أمام الين ليصل الى 119.95 ين بينما انخفض اليورو 0.6 % أمام الدولار الامريكى ليصل إلى 1.1203 دولار.

وتكهن المراقبون بأن السبب وراء فوز حزب المحافظين بالانتخابات البرلمانية هو مساندة العديد من المستثمرين لحزب المحافظين على حساب حزب العمال، وذلك لأن حزب العمال قد تعهد خلال حملته الانتخابية بإقرار تشريعات جديدة مشددة على بعض القطاعات الاقتصادية مثل البنوك والمرافق الحكومية والعقارات، وهو الذى كان سيضر بأرباح الشركات العاملة في هذه المجالات الحيوية.

5 تعليقات

  1. سوق ذهب

  2. سوق ذهب

  3. أسعار ذهب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X