الرئيسية / الاقتصاد / التشغيل التجريبي لقطار الحرمين في مارس 2015

التشغيل التجريبي لقطار الحرمين في مارس 2015

كشف المهندس محمد السويكت، الرئيس العام لمؤسسة الخطوط الحديدية، عن خطة المؤسسة للتشغيل التجريبي لقطار الحرمين الكهربائي السريع في مارس (آذار) من عام 2015، لافتا إلى أن 12 مقاولا يعملون بشكل تكاملي وفي مواقع متعددة لتشغيل أول قطار كهربائي سريع في منطقة الشرق الأوسط.

وقال السويكت إن المؤسسة تعمل على الانتهاء من الخط الحديدي الرابط بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في محافظة رابغ، للبدء في التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي، بحد أقصى نهاية الربع الأول من العام المقبل. وستبدأ المؤسسة بتشغيل قطار واحد من أصل 35 قطارا كهربائيا سيجري تشغيلها عند اكتمال الخط الحديدي، وبدء التشغيل الفعلي لقطار الحرمين السريع.

ويبلغ طول الخط الحديدي بين المدينة المنورة ومحطة القطار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمحافظة رابع 290 كيلومترا. وأضاف المهندس السويكت، الذي أنهى زيارة للمشروع، أن لدى المؤسسة 12 مقاولا مع الشركات الإسبانية التي تتولى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين في مختلف مناطق الخط الرابط بين المدينة المنورة والمدينة الاقتصادية في رابغ. وقال إن بعض المواقع في الخط الحديدي الآن جاهزة كهربائيا، وسيكتمل الخط الحديدي في الموعد المحدد لبدء التجارب العملية على القطار الكهربائي وذلك حسبما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط

وبين أن تشغيل خط المدينة رابغ سيستمر لفترة أطول حتى يكتمل باقي الخط الحديدي للربط مع مكة المكرمة ومدينة جدة، للتأكد من ملاءمة القطارات للظروف المناخية السعودية. وقال السويكت «سيبدأ التشغيل التجريبي للقطار في فترة تبدأ فيها الظروف المناخية في التحول إلى الحرارة، وتبدأ فيها التقلبات الجوية، لمراقبة كل ذلك ومدى تأثيره على التشغيل الفعلي للقطارات الكهربائية في السعودية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X