الرئيسية / الاقتصاد / حجم الاقتصاد الخفي في المملكة يصل الى 19% من الناتج المحلي الاجمالي

حجم الاقتصاد الخفي في المملكة يصل الى 19% من الناتج المحلي الاجمالي

تشير بعض الاحصاءات إلى أن حجم الاقتصاد الخفي في المملكة سوف يرتفع خلال هذا العام إلى 534 مليار ريال أي ما يعادل 19% من الناتج المحلي الاجمالي. إلا أن الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن الفرج يشير في مقالة له بجريدة الرياض السعودية إلى انه وعلى الرغم من كبر الرقم إلا أننا إذا أردنا التخفيف من وقع هذه النسبة فسوف نقارن انفسنا مع غيرنا.

وأضاف: فهذا المؤشر بالفعل غير مرتفع بالمقارنة مع العديد من البلدان. ففي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مثلاً نلاحظ أن نسبة الاقتصاد الخفي لا تقل عن النسبة التي لدينا. بل أن هذه النسبة لدى بعض البلدان النامية تصل إلى 28%. كما أننا يمكن لطمأنة النفس أن نشير إلى أن نسبة الاقتصاد الخفي المشار إليها هي رقم تقديري. فبيننا وبين نهاية العام هناك أكثر من ستة أشهر. وبالتالي فإن النسبة في نهاية العام قد تكون أقل من المتوقع.

من ناحية أخرى فإن الاقتصاد الخفي هو ظاهر سلبية في أي اقتصاد بل أنه يحمل بعض الخطورة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار خصائصه لدينا. وأنا سبق وأن تطرقت لهذا الموضوع عندما كتبت عن اقتصاد الظل بتاريخ 7 سبتمبر من العام الماضي. ولهذا فسوف أناقش في هذه السطور تلك الجوانب التي لم تتح لي الفرصة وقتها الإشارة إليها.

ويقول الفرج: فنحن نعرف أن الظاهرة أي ظاهرة عندما تنشأ، سواء كانت إيجابية أم سلبية، فإنه يمكن التأثير عليها من خلال أمرين على الأقل. الأول دعم أو محاربة المصدر الذي نشأت من خلاله الظاهرة. الأمر الثاني هو تشجيع الظاهرة على النمو او اعاقة نموها. وعلى هذا الأساس فإنه إذا توخينا محاربة أو على الأقل معالجة الاقتصاد الخفي فإن علينا أولاً تحديد المصدر الذي نشأ من خلاله هذا الاقتصاد ومن ثم العمل على منع انتشاره. أو كلا الأمرين دفعة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *