الرئيسية / الاقتصاد / مجلس الوزراء يسمح بتأسيس الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

مجلس الوزراء يسمح بتأسيس الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

قرر مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه أمس الاثنين برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الترخيص بتأسيس الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية ( شركة مساهمة سعودية ).

وحسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية، يبلغ رأسمال الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية ملياري ريال، ويكتتب فيه كل من: صندوق الاستثمارات العامة، وشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية”، والشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، ومن بين أهداف الشركة ما يلي :

1- استغلال منتجاتها الأساسية ومنتجات المؤسسات والشركات الاستراتيجية في المملكة لاستثمارها في الصناعات التحويلية والصناعات المساندة على أسس تجارية.

2- الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الاستراتيجية لتطوير صناعات تحويلية متعددة في جميع القطاعات الصناعية.

3- إقامة الصناعات التحويلية المعتمدة على البتروكيماويات والبلاستيك والأسمدة وكذلك الصناعات المعتمدة على الحديد الصلب والألمنيوم والصناعات الأساسية الأخرى المحققة للتنوع الاقتصادي.

4- تسويق المنتجات الصناعية في المملكة وخارجها، وتملك واستثمار الحقوق والامتيازات وبراءات الاختراع والاستفادة منها.

من جانب آخر، وافق مجلس الوزراء على إجازة الإجراء الذي اتخذته هيئة تنظيم الكهرباء المزدوج المتمثل في عقد اتفاقية مخالصة نهائية مع الشركة السعودية للكهرباء، الموقعة عام 2011.

كما وافق مجلس الوزراء على تنظيم المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة، وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار.
ومن أبرز ملامح التنظيم:

1- يحدد التنظيم تشكيل ( مجلس إدارة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة )، ويمنحه الهيمنة على جميع شؤون المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة وتصريف أمورها واتخاذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها دون إخلال باختصاصات مجلس الخدمات الصحية المقرة نظاماً .

2- تدخل من ضمن أهداف المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة ـ وفق نصوص التنظيم ـ توفير أرفع مستويات الرعاية الطبية التخصصية، والسعي نحو استقطاب الكفاءات والكوادر الوطنية والعالمية المتميزة في المجالات الطبية العالية تخصصاً ودعمهم للانضمام للعمل في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية، وكذلك إعداد برامج متكاملة لتدريب الأطباء السعوديين من أجل إعدادهم للمشاركة في تقديم الرعاية الطبية على مستوى الأطباء المقيمين والزمالات المتخصصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X