الرئيسية / الاقتصاد / 286 ألف طن أسماك حجم استهلاك السعوديون في 2025

286 ألف طن أسماك حجم استهلاك السعوديون في 2025

تشير الدراسة التي أعدتها مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي بالخارج أن طلب استيراد الأسماك من الخارج سوف يصل إلى 286 ألف طن عام 2025م، بما يعكس الأهمية القصوى لتطوير القطاع وضرورة دعمه ومساندته للوفاء بالطلب وسد حاجة السوق المحلي. وأكد رئيس اللجنة الزراعية والأمن الغذائي بالغرفة التجارية بالرياض الدكتور محمد الحمادي لـ»المدينة» أن استيراد الأسماك من الخارج ساهم مع الإنتاج المحلي في تغطية حجم الطلب الموجود في المملكة، حيث تزدخر المائدة السعودية في الكثير من المناطق وخصوصًا الساحلية بالأطباق السمكية الأسماك من مصادر البروتين المتاحة والمطلوبة في المملكة.

وأرجع أسباب استيراد الأسماك من خارج المملكة إلى قلة الإنتاج المحلي وعدم مقدرته على تغطية حجم فجوة الطلب الموجودة محليًا فيتم الاستيراد من الخارج لسد هذه الفجوة، وكذلك انخفاض أسعار الأسماك في الدول المصدرة التي تتمتع بثروات هائلة من الأسماك بجميع أنواعها ويعتبر السوق السعودي ميزة نسبية لتصدير الأسماك إليه بسبب زيادة حجم الطلب على الأسماك مع قلة الإنتاج، وضمن هذه الأسباب أيضا عدم توفر بعض الأنواع والأصناف السمكية المتنوعة.

وقال: إن من المشكلات والعوائق التي تعيق صيد الأسماك قلة العمالة المؤهلة في هذا القطاع، قلة الخبرة لدى بعض صغار المستثمرين في إدارة مشروعاتهم، منافسة الأسماك المستوردة للمحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X