الرئيسية / الاقتصاد / دراسة : موجودات القطاع المصرفي نمت بنسبة 8.5% في عام 2013

دراسة : موجودات القطاع المصرفي نمت بنسبة 8.5% في عام 2013

قال تقرير مصرفي متخصص إن موجودات القطاع المصرفي نمت بنسبة 8.5% في عام 2013 مدفوعة بصفة أساسية بزيادة الائتمان بنسبة 10.0% مع بدء المملكة في تنفيذ بعض مشاريع النقل الكبرى ومع ارتفاع نمو الطلب المرتبط بالتجارة.

ووفقا لتقرير صادر عن مجموعة بنك قطر الوطني فإن القطاع المصرفي السعودي يحظى بقاعدة قوية ومتنامية من الودائع حيث بلغت نسبة النمو 8.1% في عام 2013 والتي تأتي بصفة أساسية من القطاع العام.

وبالنظر إلى البيئة التشغيلية المواتية فقد تحسن مستوى جودة الأصول في البنوك السعودية مع تراجع نسبة القروض غير المنتجة إلى 1.6% في النصف الأول من عام 2013، وحافظت البنوك المحلية على مستوى ربحيتها بمعدل عائد على حقوق المساهمين بلغ 14.8% في عام 2013 بفضل انخفاض تكلفة التمويل وكفاءة التشغيل.

وذكر التقرير أن نمو القطاع المصرفي لمنطقة مجلس التعاون الخليجي كان قويا خلال عام 2013، مدفوعا بمشاريع البنية التحتية والاستثمارات الضخمة بقيادة الحكومات.

ويتوقع التقرير أن تساعد هذه الأوضاع على استمرار المنطقة في تحقيق نمو ائتماني صحي يرتكز على السيولة المحلية العالية، ومن المرجح مستقبلا أن يشهد القطاع المصرفي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي نمواً ضخماً مع بدء تنفيذ المشاريع الكبرى عبر المنطقة ويدفع بالناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة إلى أعلى نسبة لهذه السنة.

وعلى الأرجح سيحصل القطاع المصرفي على دعم من عوامل القوة التقليدية لمنطقة مجلس التعاون الخليجي والمتمثلة في الأوضاع المالية القوية والفوائض المستمرة في الحساب الجاري، كما أن القطاع المصرفي في المنطقة يتمتع باحتياطيات سيولة كافية تستند إلى مستوى السيولة العالية لقاعدة الودائع المحلية حيث زادت ودائع العملاء بحوالي 11% في عام 2013.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X