الرئيسية / الاقتصاد / قيمتها 50 ريال : سوق سوداء لاستمارات برامج الاسكان

قيمتها 50 ريال : سوق سوداء لاستمارات برامج الاسكان

مع كثرة المعلومات المطلوبة للتسجيل في البوابة الإلكترونية لوزارة الإسكان وصعوبتها، التي حالت دون قدرة كثير من الفئة المستهدفة لبرامج الإسكان من التسجيل بالموقع، وهو ما أنشأ سوقا سوداء، حيث عاودت مكاتب الخدمات العامة من تسجيل المواطنين بالموقع بمقابل مادي يتراوح ما بين 30و50 ريالا عن كل تسجيل، مستهدفين كبار السن والسيدات وسكان المناطق النائية.

ويستلزم التسجيل بالموقع تعبئة سبع استمارات كل استمارة يتخللها مطالب متعددة، خاصة فيما يختص بالعقارات والسكن من حيث نوع الصك ومصدره ورقمه وموقعه الجغرافي ومدة تملكه أو بيعه، وفيما يخص الإيجار اسم مالك السكن وموقعه وعقد الإيجار وأرقام حسابات الكهرباء والماء، والالتزامات والمستحقات والدخل الشهري والدخل الإضافي، والقروض.

وأوضح لـ “الاقتصادية” مصدر في وزارة الإسكان أن المعلومات المطلوبة معلومات دقيقة ومبسطة للتأكد من استحقاق المواطن سواء للسكن أو الأرض لضمان ذهابها للمستحقين، حتى لا تقع العقوبات الرادعة على الأشخاص، مبينا أن الفرز الأول يتم بعد مرور 60 يوما من التسجيل، عبر الموقع باستثناء التعديلات التي تطرأ أثناء هذه المدة، لافتا إلى أن التسجيل مستمر على مدار الأسبوع و24 ساعة.

وأوضح محمد على القرشي أحد المواطنين ويبلغ من العمر 60 عاما إلى أن كثرة المعلومات الإلزامية للتسجيل والأرقام وصعوبة استخدام التقنية دفعتنا إلى الاستعانة بمكاتب وأشخاص للتسجيل ومن ثم الذهاب لمكاتب أخرى للتأكد من التسجيل، وهو ما يزيد تكلفة التسجيل التي تتراوح ما بين كل مكتب وآخر بحسب الطلب.

وأردف القرشي إلى أنه من المفترض أن تحصل وزارة الإسكان على المعلومات التفصيلية لكل متقدم عبر روابط مشتركة مع الأحوال المدنية ووزارة الداخلية، ومراعاة سن وثقافة الفئة المستهدفة من برامج الإسكان، وأن يكون التقديم يدويا أو عبر البريد.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X