الرئيسية / الاقتصاد / ارتفاع منتظر في اسعار القهوة العربية خلال أيام

ارتفاع منتظر في اسعار القهوة العربية خلال أيام

يتوقع تجار أن يواجه محبو القهوة العربية والهيل احتمالات رفع الأسعار خلال الأيام المقبلة في ظل الارتفاعات الدراماتيكية في أسعار هاتين السلعتين الحيويتين بالنسبة إلى السعوديين.

ووفقاً لموردين سعوديين فإن أسعار القهوة ارتفعت في الأسواق العالمية بمعدل 60 في المائة خلال أقل من شهر، فيما كان الارتفاع للهيل بنحو 50 في المائة تقريباً.

“في كل الأحوال لا يمكننا الاستغناء عن القهوة العربية لأنها تمثل موروثاً أصيلاً ورمزاً للضيافة العربية على مر العصور، قد ترتفع الأسعار وقد تنخفض، لكن ضيافتنا وعاداتنا لا تتغير جراء ذلك”. كان هذا رد أبو عبدالله (58 عاماً) على “الاقتصادية” عند إبلاغه بزيادة الأسعار وهل ستؤثر على استهلاكه من القهوة والهيل؟

وتستورد دول الخليج ما يقارب 55 ألف طن من القهوة سنوياً، تستأثر السعودية بمفردها بنحو 35 ألف طن يأتي 75 في المائة منها من إثيوبيا، فيما تكمل الكمية المتبقية من عدة دول أخرى أهمها البرازيل التي تعتبر المتحكم الرئيس في أسعار القهوة في الأسواق العالمية.

أما الهيل، فتستورد السعودية نحو 11500 طن سنوياً، تأتي تسعة آلاف طن من جواتيمالا، فيما تؤمن 2500 طن من الهند بحسب عاملين في القطاع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X