الرئيسية / الاقتصاد / وزارة العمل تطلق برنامج يعني بشئون العمالة المنزلية في المملكة

وزارة العمل تطلق برنامج يعني بشئون العمالة المنزلية في المملكة

أطلقت وزارة العمل السعودية برنامج “مساند” الذي يُعنى بشؤون العمالة المنزلية، لتعريف المواطنين السعوديين بحقوقهم وواجباتهم من بداية توظيف العمالة إلى مرحلة العمل حتى المغادرة.
وتضع وزارة العمل في موقعها شركات الاستقدام المعتمدة، والعقوبات التي طالت المكاتب المتجاوزة للقوانين.
وتهدف وزارة العمل في ذلك لتسليط الضوء على هذا القطاع، وعدم انسياق بعض الأسر وراء أوهام بعض المكاتب، واستغلال حاجة الأسر للعمالة المنزلية، وعدم الانخداع بالمكاتب والشركات الوهمية.
وبحسب الوزارة فإن برنامج “مساند” يسلّط الضوء على حقوق الأسر في تقديم الدعاوى والعكس من قبل العمالة المنزلية أو من صاحب العمل من أجل البتّ فيها من قبل اللجان المتخصصة في حلّ الخلافات بين العمالة المنزلية وأصحاب العمل.
وحددت الوزارة آلية تقديم الدعوى، حيث يجوز لأي من الطرفين توكيل من ينوب عنه في الحضور بموجب وكالة شرعية مستوفية للشروط النظامية وتسجيل الوكالة في ملف الدعوى.
ويجوز للخصوم الاطلاع على ملف الدعوى قبل الموعد المحدد لنظرها أمام سكرتارية اللجنة والحصول على نسخة من المذكرات والمستندات المقدمة فيها، وعلى الخصوم أن يبيّنوا جميع طلباتهم ودفوعهم مرة واحدة، ويجوز للمدعي التنازل عن الدعوى أو بعض المطالبات فيها، ويجب إثبات ذلك في محضر الجلسات، ويترتب على ذلك سقوط المطالبة المتنازل عنها ولا تسمع مرة أخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X