الرئيسية / الاقتصاد / شركة سعودية تستخرج النفط من الصخر الزيتي في الاردن بقيمة 2 مليار دولار

شركة سعودية تستخرج النفط من الصخر الزيتي في الاردن بقيمة 2 مليار دولار

شركة سعودية تستخرج النفط من الصخر الزيتي في الاردن بقيمة 2 مليار دولار

وقع الأردن، الأربعاء، اتفاقا تبلغ قيمته حوالي ملياري دولار مع شركة سعودية لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب الأردن، بحسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.
ووقع الاتفاق عن الحكومة الأردنية وزير الطاقة والثروة المعدنية محمد حامد، وعن الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي (ساكوس) رئيس الشركة ماهر حجازين.
وبموجب الاتفاق تمنح الحكومة الشركة السعودية الحق الحصري (امتياز) لاستخراج الصخر الزيتي وتطويره لإنتاج البترول في منطقة امتيازها في منطقة عطارات أم الغدران على أرض تبلغ مساحتها 11 كيلومترا مربعا وباستثمار قيمته حوالي ملياري دولار.
وبموجب الاتفاق ستستخدم الشركة تقنية روسية لتطوير الصخور الزيتية من خلال مرحلتين: الأولى تمتد لمدة أربع سنوات وتتضمن إجراء الدراسات الفنية والبيئية والاقتصادية.
أما المرحلة الثانية، فتتضمن البناء والتطوير والإنتاج وتمتد لمدة 40 عاما.
وبحسب الاتفاق، يبدأ المشروع بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2650 برميل نفط يومياً لتصل إلى 30 ألف برميل يومياً يتم تحقيقها خلال مدة ثماني سنوات من تاريخ الإنشاء، إضافة إلى إنتاج 600 ميغاوات من الكهرباء تتم تغذيتها إلى شبكة الكهرباء الوطنية بأسعار منافسة.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن حامد قوله اإن “الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة ومصادر الحمل الأساسي الكهربائي”، معتبرا أن “الصخر الزيتي من اأهم هذه المصادر”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X