الرئيسية / العقار / ننشرآلية التسجيل في موقع “اسكان” للحصول على الدعم السكني

ننشرآلية التسجيل في موقع “اسكان” للحصول على الدعم السكني

بدأت وزارة الإسكان امس الجمعة 6 جمادى الأولى 1435 هـ الموافق 7 مارس 2014، استقبال طلبات الدعم السكني لجميع المناطق السعودية.

ودعت الوزارة الراغبين في الحصول على منتجات الدعم السكني ولا يملكون مسكناً مناسباً، إلى التسجيل واستكمال بياناتهم عبر البوابة، وكذلك المتقدمين على صندوق التنمية العقارية بدون شرط الأرض حيث تحتسب لهم أولوية مقابل عدد سنوات الانتظار.

وعلى جميع الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم السكني لوزارة الإسكان تسجيل طلباتهم واستكمال بياناتهم عبر بوابة “إسكان”على الرابط www.eskan.gov.sa

ويمكن للمتقدم من خلال البوابة اختيار المنتجات المحددة المدعومة (قرض، أرض مطورة، أرض مطورة وقرض، وحدة سكنية).

وبينت الوزارة أن التقديم متاح خلال المرحلة الأولى التي تستمر شهرين ضمن آلية الاستحقاق والأولوية، لتبدأ بعدها عملية معالجة البيانات والتحقق منها.

وقالت وزارة الإسكان إنه سيتم فرز الطلبات وتحليلها والتدقيق في مطابقتها بالمستندات الرسمية لكل متقدم، التزاماً بمبدأ العدالة والشفافية التي تعد من أبرز سمات البوابة الإلكترونية.

يهدف برنامج اسكان إلى توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها. وقد جاء في تنظيم الدعم السكني عدة أحكام تتعلق بكيفية تحديد الأسر المستحقة للدعم السكني وأوليتها في الحصول عليه.

آلية التسجيل في موقع “اسكان” للحصول على الدعم السكني:

التسجيل بالموقع: تعبئة الحقول الظاهرة في الصفحة وهي: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال، ورمز التحقق، لتصل بعد ذلك رسالة نصية على الجوال المسجل تتضمن آخر أربعة ارقام من الهوية وكلمة المرور.

مراحل استكمال البيانات تشمل:

1- معلومات عامة: تتضمن المستوى التعليمي، والاحتياجات الخاصة أوالامراض المستعصية، ورقم المستفيد لدى الشؤون الاجتماعية ودرجة الإعاقة أوالمرض المستعصي وعدد أيام الإقامة خارج المملكة خلال آخر 12 شهر بالأيام وهل سبق وأن تم تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أوخاص أومدرج فيه؟ والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف الإضافي والعنوان البريدي والوظيفة الحالية ومكان العمل، والدخل الوظيفي الشهري للأسرة والدخل الإضافي للأسرة.

2- معلومات الأسرة: صلة القرابة ( زوجة، ابن، ابنة)، ورقم الهوية ورقم الإقامة وتاريخ الميلاد ورقم المستفيد لدى الشؤون الاجتماعية.

3- العقارات: تعبئة البيانات التالية: مالك العقار، ملكية العقار(مملوك حاليا أوتم بيعه)، نوع العقار، المساحة، رقم الصك، تاريخ الصك، مصدر الصك (المنطقة، المدينة)، مكان العقار (المنطقة، المدينة)، الموقع الجغرافي، رقم حساب فاتورة الكهرباء، رقم حساب فاتورة المياه، وتتضمن المستندات المطلوبة صك العقار المملوك وفاتورة الكهرباء وفاتورة المياه.

4- السكن: يتم اختيار حالة السكن (مُلك، إيجار أوغير ذلك)، وتتضمن المستندات المطلوبة عقد الايجار (في حال اختيار إيجار)، فاتورة الكهرباء، فاتورة المياه.

5- القروض: نوع القرض، اسم الجهة الممولة، قيمة القرض الأساسي، المبلغ المتبقى، القسط الشهري، سبب القرض.

6- الالتزامات الشهرية: وصف الإلتزام المالي ومبلغ الإلتزام المالي الشهري.

7- الدعم المفضل: ترتيب الأولويات في الحصول على الدعم إما أرض وقرض، أو قرض أو أرض أو وحدة سكنية.

شروط وأولوية المتقدمين بمشروع تنظيم الدعم السكني:

أولاً: الأسرة

يتمثل الشرط الأول من شروط استحقاق الدعم السكني في أن يكون الدعم موجهاً لأسرة، إذ يشترط أن تكون مكونة من إحدى المجموعات التالية:

1- زوج و زوجة.

2- زوج وزوجة وولد أو أكثر من أولادهما الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات.

3- أب وولد أو أكثر من أولاد الأب الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات.

4- أم وولد أو أكثر من أولادها الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم (25) سنة أو الإناث غير المتزوجات.

5- اثنان أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال وفاة الوالدين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة وأن تكون الأنثى غير متزوجة.

6- واحد أو أكثر من الإخوة (سواءً ذكور أو إناث) في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى، أو كونها العائل الوحيد لأولادها السعوديين على أن يكون الذكر غير متزوج ولم تتجاوز سنه (25) سنة والأنثى غير متزوجة.

ثانياً: مقدم الطلب

الأصل يتمثل في أن يكون تقديم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب). ويكون تقديم الطلب من قبل المرأة (زوجة أو أم) وتتمثل هذه الحالات فيما يلي:

1- أن تكون الزوجة هي العائل لأولادها بالرغم من وجود الزوج.

2- أن تكون الزوجة مطلقة وهي العائل لأولادها بشرط أن يكون قد مضى على طلاقها سنتان أو أكثر.

3- أن يكون الزوج متوفى.

وأوضحت الوزارة أنه فيما يتعلق بالأسر المكونة من أخوة متوفي الوالدين فإن تقديم الطلب يكون من قبل الإخوة مجتمعين، أو من ينوب عنهم شرعاً إن كانوا قصّراً (جميعهم أقل من سن 18 سنة).

ثالثاً: الجنسية

يشترط التنظيم أن يكون المتقدم من الأسرة سعودي الجنسية، ففي حال تقديم الطلب من الزوج أو الأب، يجب أن يكون الزوج أو الأب سعودي الجنسية، وفي الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من الزوجة أو الأم يشترط أن تكون الزوجة أو الأم سعودية الجنسية، أما في الحالات التي يكون تقديم الطلب فيها من قبل الإخوة مجتمعين فيشترط أن يكون كافة الإخوة المتقدمين حاملين للجنسية العربية السعودية.

رابعاً: السن

يشترط ألا يقل سن المتقدم من الأسرة عن 25 سنة، ويطبق هذا الشرط فقط إذا كان المتقدم الزوج أو الأب.

خامساً: الإقامة

يشترط أن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية.

سادساً:عدم امتلاك مسكن مناسب

يشترط ألاّ يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب.

سابعاً: عدم الاستفادة من دعم سكني آخر

يشترط ألاّ يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه.

ثامناً: القدرة المالية

يشترط ألاّ يكون لدى الأسرة القدرة المالية على تملك مسكن مناسب.

تاسعاً: استمرارية توافر الشروط

يشترط التنظيم استمرار توافر جميع الشروط المشار إليها أعلاه من وقت تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفاة لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.

معايير أولوية المتقدمين المستحقين:

ووضعت الوزارة معايير تحدد نقاط أولوية الأسرة في برنامج الدعم السكني:

– الحالة المالية للمتقدم وأسرته.

– سن المتقدم.

– عدد أفراد الأسرة.

– الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته.

– أسبقية تقديم الطلب.

وبحسب آخر احصاءات الوزارة فإن عدد المشاريع تحت التنفيذ يبلغ 57 مشروعا بمختلف مناطق المملكة تتضمن نحو 60 ألف وحدة سكنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X