الرئيسية / الاسهم السعودية / الشيخ صالح كامل يقول أن سوق الاسهم (قمار)

الشيخ صالح كامل يقول أن سوق الاسهم (قمار)

حمّل صالح كامل، رئيس مجلس إدارة غرفة جدة في دورتها الـ 21، الشباب السعودي مسؤولية بطالتهم، مشيراً إلى أن التربية والتعليم يلعبان دورا مهما في البطالة، وأن التعلم من واجبات الفرد تجاه نفسه قبل أن يكون واجب الدولة تجاه مواطنيها. واستبعد كامل أن يكون لسوق المال السعودي دور رئيس في إيجاد فرص وظيفية للشباب، معتبراً التعامل بالبورصة أمرا “مكروها” ولا يساعد على التنمية بشيء.

وقال كامل، على هامش مشاركته في المؤتمر الصحافي الخاص بمنتدى جدة الاقتصادي 2014، بعنوان “الإنماء من خلال الشباب”، إن سوق الأسهم السعودية لا توفر فرصاً وظيفية حقيقية للمواطنين من الشباب، إذ إن سوق البورصة ليست مجالاً للتنمية، وليس لها أي نتيجة إيجابية على البلد، وشبه كامل مضاربات سوق الأسهم بـ “القمار”، لخطورتها على الكبار والصغار من المستثمرين، على حد وصفه.

وأضاف أن مجالات التنمية المعروفة هي إيجاد فرص عمل جديدة وكيانات اقتصادية استثمارية جديدة، وسوق الأسهم تقتصر على البيع والشراء ولا يتم من خلالها البناء والإعمار.

وأشار إلى أنه من المفروض ألا يدخل سوق البورصة الهوامير أصحاب الأعمال، ومن المفترض أن تقتصر سوق الأسهم على من ليس لديه وقت للاستثمار، ووصف كامل البيع في البورصة بـ”البيع الطفيلي”، على حد تعبيره، مشيراً إلى أنه لا يستطيع اعتبار ذلك بالبيع الحرام لكنه مكروه شرعاً، كما أن تداولات البورصة ليست وسيلة للتنمية الحقيقية، ولجأ إليها الغرب كشيء ثانوي، بعد أن أنشأوا أسواقا أولية في بلدانهم ثم اتجهوا للسوق الثانوية.

ورفض كامل اعتبار “سوق الأسهم” على أنه مصدر جيد لتوفير الوظائف، واصفاً إياه بـ “نشاط طفيلي” لا يصلح لمن أعطاه الله أموالا كثيرة، وإنما يصلح لمن ليس لديه الوقت والخبرة الكافيين والمال الوفير للاستثمار.

تعليق واحد

  1. تشبهها بالقمار وساهر بماذا تشبهه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X