الرئيسية / الاقتصاد / مصارف محلية في المملكة ترفع أسعار الفائدة على القروض الشخصية الإضافية

مصارف محلية في المملكة ترفع أسعار الفائدة على القروض الشخصية الإضافية

قامت مصارف محلية برفع أسعار الفائدة على القروض الشخصية الإضافية (التكميلية)، إلى نحو 6.5 في المائة، وذلك مع مطلع العام الجاري، في حين أبقت أسعار الفائدة على القروض الأساسية الجديدة في مستوى يُراوح بين 2 و3.5 في المائة.

وقالت لـ “الاقتصادية” مصادر مصرفية: إن هذه الخطوة جاءت بسبب تعثر العديد من عملاء المصارف في سداد قروض حصلوا عليها سابقا، ويرغبون في إعادة جدولتها، للحصول على قروض إضافية.

وقال النذير أحمد، الذي يعمل في إدارة القروض الشخصية في مصرف محلي في مدينة الدمام: إن عددا من المصارف استغلت حاجة بعض عملائها إلى قروض تكميلية، بسبب كونهم عملاء سابقين لدى المصرف، ورفعت أسعار فائدة قروضهم التكميلية إلى 6 في المائة.

وأضاف، أن العميل الجديد لديه خيارات متعددة بين عدة مصارف؛ لذا فإن أسعار الفائدة تكون منخفضة أمامه. وتابع: “أسعار الفائدة تُحدَّد وفقا للجهة التي يعمل فيها العميل؛ فالجهات الحكومية تبدأ من 1.45 في المائة، والقطاع الخاص من 2.25 في المائة، ثم ترتفع وفقا لشروط وضوابط كل مصرف”.

وقال أحمد الخالدي، المدير الإقليمي لمصرف محلي في مدينة الخبر: إن المصارف المحلية تُبقي عادة أسعار الفائدة منخفضة على القروض الشخصية، وذلك لعملائها من الجهات الحكومية، والشركات الكبرى، كـ “أرامكو” و”سابك”، حتى لو رغب العميل في الحصول على قرض تكميلي.

وأضاف، أن نسبة الفائدة على القروض التكميلية 6 في المائة “عالية جدا”، “وهذه الخطوة لا تتبعها إلا المصارف التي لديها قاعدة عملاء ضعيفة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X