الرئيسية / الاقتصاد / المملكة تواصل استيراد الإسمنت من الأسواق الخارجية خلال العام الحالي

المملكة تواصل استيراد الإسمنت من الأسواق الخارجية خلال العام الحالي

تعتزم السعودية مواصلة استيراد الإسمنت من الأسواق الخارجية خلال العام الحالي، في وقت تسعى فيه البلاد إلى سد حاجة أسواقها المحلية في ظل ارتفاع حجم المشاريع المنفذة، وزيادة معدلات الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية، وتحركات وزارة الإسكان في البلاد نحو بناء 500 ألف وحدة سكنية، وإطلاق برنامج «أرض وقرض».
وبحسب معلومات توافرت لـجريدة «الشرق الأوسط»، أمس، فإن حجم استيراد السعودية الخارجي من الإسمنت خلال العام الحالي 2014 من المتوقع أن يبلغ نحو خمسة ملايين طن، بعد أن استوردت البلاد خلال العام الماضي نحو ستة ملايين طن، وسط مطالبات مصانع الإسمنت المحلية بضرورة توفير الوقود لزيادة خطوط الإنتاج.
وترتفع في السعودية وتيرة تنفيذ المشروعات في النصف الثاني من كل عام، وهو أمر يعود إلى مسارعة الجهات الحكومية لتنفيذ المشروعات التي خصصت لها ميزانية محددة من قبل الدولة، في خطوة تبحث من خلالها هذه الجهات الحكومية عن الحصول على ميزانيات مالية جديدة لمشروعات أخرى تود تنفيذها في الأعوام التالية.
وتسعى وزارة التجارة والصناعة السعودية إلى كفاية المعروض من الإسمنت في الأسواق المحلية، بعد أن عاشت البلاد أزمة نقص معروض في منتج الإسمنت قبل نحو خمس سنوات، مما قاد حينها إلى ارتفاع سعر كيس الإسمنت الواحد إلى مستويات 50 ريالا (13.3 دولار)، قبل أن يدخل في مسار هابط عقب زيادة حجم المعروض النهائي.
ويشكل توفير الوقود لخطوط الإنتاج الجديدة في مصانع الإسمنت السعودية، أهم الصعاب التي تواجه هذه المصانع، الأمر الذي دفع شركات الإسمنت إلى أخذ الإجراءات اللازمة لتوفير الوقود لخطوط إنتاجها الجديدة قبيل الإعلان عن إنشائها، في خطوة احترازية تستهدف عدم التأثير في أسعار الأسهم المدرجة بالسوق المالية المحلية.
وتحتاج السوق السعودية إلى إنشاء مزيد من مصانع الإسمنت، خصوصا أن وزارة التجارة والصناعة في البلاد أعلنت مطلع العام الحالي عزمها التنسيق مع الشركات المحلية لاستيراد نحو ستة ملايين طن من الخارج؛ بهدف حماية السوق المحلية من نقص المعروض، وهو النقص الذي سيقود – في حال حدوثه – إلى ارتفاع كبير في الأسعار النهائية، إضافة إلى توقف بعض المشروعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X