الرئيسية / الذهب و النفط / المملكة على قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تطور مشاريع طاقة متجددة

المملكة على قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تطور مشاريع طاقة متجددة

تحتل المملكة المرتبة الأولى على قائمة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تطور مشاريع طاقة متجددة، حيث وضعت خططاً لإنتاج 24 ألف ميغاواط بحلول عام 2020 منها 10 آلاف ميغاواط من مصادر شمسية، وذلك بحسب بيانات “ميد” الاقتصادية.

ومن المتوقع أن تنفق حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 200 مليار دولار على تطوير مشاريع الطاقة المتجددة قبل عام 2020 في إطار سعيها للتوافق مع معايير الطاقة النظيفة.

وحددت كل دولة من دول المنطقة لنفسها أهدافا في مجال الطاقة المتجددة لعام 2020 تتراوح بين 42% من إجمالي الطاقة المنتجة كما هو الحال في المغرب و1% كما في دبي.

ولتحقيق هذه الأهداف ينبغي أن تصل كمية الطاقة المنتجة من مصادر متجددة إلى حدود 54 ألف ميغاواط بنهاية العقد الحالي مقارنة مع 16 ألف ميغاواط حالياً، وبمعدلات الأسعار الحالية يحتاج توليد 37 ألف ميغاواط في هذه المعادلة إلى استثمار 190 مليار دولار.

وحالت وفرة أصناف الوقود الأحفوري في بعض دول المنطقة دون تطوير مصادر طاقة متجددة في السنوات الماضية لكن التطور الذي تشهده تلك الدول في مجال عدد السكان والنمو الاقتصادي وتناقص مكامن الوقود التقليدية المستخدمة في توليد الطاقة الكهربائية وارتفاع الوعي البيئي تدفع الحكومات لتبني استراتيجيات الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X