الرئيسية / الاقتصاد / 56 مليار ريال السحوبات النقدية في المملكة ديسمبر الماضي

56 مليار ريال السحوبات النقدية في المملكة ديسمبر الماضي

ارتفعت السحوبات النقدية إلى 56 مليار ريال خلال شهر ديسمبر الماضي بزيادة قدرها 1 في المئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2012 .

وأشار تقرير مؤسسة النقد إلى أن هذه السحوبات أجريت من خلال 13.9 ألف جهاز خدمة صرف آلي وعبر 106 ملايين عملية.

وفي الإطار ذاته، بلغت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع 13 مليار ريال بزيادة قدرها 13 في المئة في ديسمبر الماضي مقارنة بـ 11.3 مليار خلال نفس الفترة من العام 2012، ونفذت المبيعات من خلال 27.8 مليون عملية و107 آلاف نقطة بيع مختلفة.

وقدر التقرير عدد أجهزة الصرف الآلي بحوالى 138 ألف جهاز بزيادة قدرها 181 جهازا خلال شهر نوفمبر الماضي. ووفقا للتقرير يستحوذ مصرف الراجحي على 26 في المئة من إجمالى عدد الصرافات الآلية، بينما سجل بنك الرياض حوالى 18 في المئة، والبنك الأهلي 16في المئة. وكانت البنوك سجلت خلال العام الماضي أرباحا قياسية بلغت حوالى 34 مليار ريال مقابل 29 مليار ريال في العام الأسبق نتيجة التوسع الملحوظ في القروض الاستهلاكية والعقارية. ويساهم الانتعاش الملحوظ في قطاع سوق الأسهم حاليا في تعزيز ربحية القطاع البنكى، وتطبق البنوك معايير صارمة من أجل مواكبة معايير بازل العالمية 2 من خلال زيادة المخصصات المالية لمواجهة أي هزات غير متوقعة وهو ما ساهم في تجنيبها أي خسائر إبان الأزمة المالية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X