الرئيسية / الاقتصاد / المملكة تتصدر دول الخليج والـ 21 عالمياً في تصنيف العلامات التجارية

المملكة تتصدر دول الخليج والـ 21 عالمياً في تصنيف العلامات التجارية

تصدرت المملكة الدول الخليجية وجاءت في المركز 21 عالميا في قائمة افضل 25 دولة في مجال تصنيف العلامة التجارية للدول في مجال التجارة لعام 2013، وجاءت في المركز السابع في القائمة الآسيوية وحصلت على تصنيف BBB.

وجاء ترتيب المملكة عالميا من بين إجمالي 177 دولة وفقا لتصنيف العلامة التجارية للدول في مجال التجارة الصادر عن مؤسسة بلوم الاستشارية الأسبانية.

وتعتمد علامة الدول في مجال التجارة على عدة معايير تشمل صافي التدفقات الأجنبية المباشرة وصافي نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة ومعيار بيئة الأعمال والصفات المميزة للدول والخبرة في القطاعات المختلفة واستخدام الدولة للاستراتيجية الصحيحة لعلامة الدول في مجال التجارة ومعيار استخدام وكالة تطوير الاستثمارات والأداء الجيد لموقعها على الإنترنت.

ومن حيث الدول الخمس الأولى تصدرت الولايات المتحدة القائمة عالميا بتصنيف AA، وجاءت الصين في المركز الثاني بتصنيف A، وبريطانيا في المركز الثالث بتصنيف AA، وفرنسا في المركز الرابع بتصنيف AAA، وهونج كونج في المركز الخامس بتصنيف A.

وفي الوقت الذي حققت المملكة المركز 21 عالميا في قائمة أفضل 25 دولة في مجال تصنيف العلامة التجارية للدول في مجال التجارة لا زال القطاع الخاص المحلي يعاني من عدة تحديات في هذا المجال، حيث أكدت دراسة متخصصة صدرت عن الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أن 82% من الشركات رأت أن النظم الحالية للرقابة المعمول بها في المملكة غير كافية لمنع انتهاك العلامة التجارية من الغير، والإجراءات التي يجب اتخاذها لحماية العلامات التجارية مرتبة على حسب الأهمية من وجهة نظر الشركات كالتالي: منع التقليد، وقف التعدي، الحق في التعويض عند التعدي، الحجز.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X