الرئيسية / الاقتصاد / تصميم مليون مخطط تنفيذي لمشروع قطار الرياض

تصميم مليون مخطط تنفيذي لمشروع قطار الرياض

تقوم الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حاليا بإنهاء أعمال التصميم التفصيلي لشبكة قطارات مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض، بمشاركة نخبة من المكاتب الهندسية الكبرى عالميا، للوصول أخيرا إلى تصميم مليون مخطط تنفيذي للمشروع.

وأضافت الهيئة، أن أعمال التصميم في المشروع تشمل إعداد 250 ألف مخطط تصميمي، يشارك في تصميمها سبعة آلاف مهندس، ويراجعها 200 مصمم؛ وتغطي مسارات القطار الستة ذات الطول الإجمالي 176 كيلومترا، و85 محطة ركاب، وسبعة مراكز للمبيت والصيانة، و25 مجمعا لمواقع المواقف العامة، ومركز التحكم والتشغيل؛ وعناصر أخرى ضمن شبكة القطارات.

ويتواصل العمل أيضا لاستكمال تصاميم المحطات الرئيسة الأربع في المشروع، التي جرى ترسية عقود تصميمها في وقت سابق على أربعة من أكبر مكاتب التصميم الهندسية عالميا، وتشمل: محطة منطقة قصر الحكم (شركة سنوهيتا النرويجية)، محطة العليا (شركة جيربر معماريون الألمانية)، محطة مركز الملك عبد الله المالي (شركة زها حديد معماريون البريطانية)، محطة القطار الغربية (شركة دار الدراسات العمرانية السعودية).

وقالت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض: إنه بالتوازي مع إعداد تصاميم المشروع، يتم مراقبة إنجازها وجودتها من قبل جهاز الإدارة والإشراف، المكون من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومجموعة من الشركات الاستشارية العالمية الكبرى العاملة في المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X