الرئيسية / الاقتصاد / اتجاه لزيادة معاشات الضمان الاجتماعي وربطه بمعدلات التضخم السنوي في المملكة

اتجاه لزيادة معاشات الضمان الاجتماعي وربطه بمعدلات التضخم السنوي في المملكة

يدرس مجلس الشورى السعودي مشروعاً لزيادة معاشات المستفيدين من الضمان الاجتماعي وربطه بمعدلات التضخم السنوي في السعودية، في خطوة تهدف إلى دعم ذوي الدخل المحدود، وإبقاء القوة الشرائية لتلك المعاشات ثابتة.
وقالت مصادر مطلعة في مجلس الشورى لصحيفة “الاقتصادية”، إن مقدار الزيادة المتوقعة على المعاشات بعد إقرار المشروع وربطه بمعدلات التضخم ستصل إلى 100 في المائة، في الوقت الذي أكدت المصادر ذاتها قرب إقرار المشروع الذي وصل إلى مراحله النهائية بعد طرحه للمجلس منذ فترة.
من جانبه، قال الدكتور موافق الرويلي، عضو مجلس الشورى، إن المجلس وبناء على المقترح المقدم من عضو مجلس الشورى السابق زين العابدين بري، وبموجب المادة الثالثة والعشرين من نظام المجلس، يدرس مشروعاً لربط المعاشات بحسب معدلات التضخم السنوي سواء ارتفاعاً أو انخفاضاً.
وبين الرويلي أن التضخم في تصاعد مستمر، وإن جاء بنسب ضئيلة، إلا أن آثاره السلبية مع مضي الزمن، تؤدي إلى تناقص القوة الشرائية لذوي الدخول المحدودة، بمعنى أن ارتفاع الأسعار يتوالى سنة بعد أخرى، وخلال عشرة أعوام تكون الأسعار قد تضاعفت، بينما لم ترتفع دخول الأفراد إلا بنسب محدودة، الأمر الذي سيتسبب في أن يتخلى الذين يتقاضون أجوراً محدودة عن عدد من مشترياتهم التي ارتفعت أسعارها ولم تعد لديهم القدرة على شرائها.
وأكد أن ربط معاشات المستفيدين من الضمان ستحارب ارتفاع الأسعار المتوالي الذي يتسبب في تناقص القوة الشرائية لذوي الدخل المحدود، ويؤدي في الوقت ذاته إلى تراجع عدد من الفئات إلى مستوى معيشي متدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X