الرئيسية / الاقتصاد / موظفات سعوديات يضف مليارات الريالات لخزينة المملكة سنويا عبر تدقيق البيانات الجمركية

موظفات سعوديات يضف مليارات الريالات لخزينة المملكة سنويا عبر تدقيق البيانات الجمركية

أكدت عدد من موظفات الإدارة العامة للتدقيق الجمركي في مصلحة الجمارك العامة مشاركتهن في تغذية خزينة الدولة بمليارات الريالات سنوياً، وذلك من خلال تدقيق البيانات الجمركية للبضائع.

وأرجعن ل”الرياض” أسباب اختيار هذه البيانات وفقا لمؤشرات ومعايير انتقائية دقيقة لضمان تحقق فروقات عالية في الرسوم الجمركية من خلالها لصالح خزينة الدولة.

وفضلت مسؤولة شعبة التدقيق في مصلحة الجمارك العامة لمى مكي الحديث عن البيانات التي تم تدقيقها بقولها ” بلغ العدد الإجمالي للبيانات التي تم تدقيقها 712.000 بيان” مؤكدة أن النسبة تمثل 25٪ تقريبا من إجمالي البيانات المسجلة في النظام الآلي خلال العام 1434ه.

لافتة إلى أن اختيار هذه البيانات يأتي وفقا لمؤشرات ومعايير انتقائية دقيقة، وذلك لتحقيق فروقات عالية في الرسوم الجمركية لصالح خزينة الدولة، مشيرة إلى أن عدد الملاحظات المكتشفة خلال العام 1434ه بلغ 6،171 ملاحظة. موضحة أن إجمالي الفروقات في الرسوم الجمركية التي تم اكتشافها من قبل موظفي وموظفات وحدة التدقيق بالإدراة بلغ 154،949،372 ريالاً في حين بلغ إجمالي الفروقات في الرسوم الجمركية التي تم اكتشافها لصالح خزينة الدولة من قبل بعض المنافذ الجمركية 11،980،877 ريالاً.

وأشارت مسؤولة شعبة المقاصة سلوى القحطاني إلى مراجعة 101،890 بيانا إحصائيا يمثل مطالبات المملكة على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تم الانتهاء من إعداد التقارير الخاصة بهذه المطالبات، وإرسالها إلى دول مجلس التعاون تمهيدا لاستكمال إجراءات اعتماد الرسوم الجمركية البالغة 1،864،165،782 ريالاً وتحويلها لصالح خزينة الدولة.

ولفتت إلى أنه تم مراجعة مطالبات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي على المملكة وذلك بواقع 3،203 بيانات إحصائية صادرة بالإضافة إلى 1865 بيانا للاستيراد، مؤكدة الانتهاء من إعداد التقارير الخاصة بهذه المطالبات تمهيدا لاستكمال إجراءات اعتماد المبالغ الخاصة بها البالغة 39،634،206 ريالات وتحويلها لصالح دول مجلس التعاون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X