الرئيسية / الاقتصاد / 65 مليار دولار حجم التجارة بين المملكة والولايات المتحدة في 2013

65 مليار دولار حجم التجارة بين المملكة والولايات المتحدة في 2013

كشف القنصل الامريكي في الظهران جوي هود عن حجم التجارة الثنائية مابين السعودية وأمريكا الى اكثر من 65 مليار دولار في العام 2013.

واضاف انه خلال العام الماضي ترأس القسم التجاري 16 وفدا تجاريا الى الولايات المتحدة وقام بتقديم الخدمات لاكثر من الف شركة امريكية ،كما ان العديد منها تقدم على ممارسة الاعمال التجارية في المملكة لاول مرة حيث يتركز قدر كبير من هذه التجارة في المنطقة الشرقية.

وأوضح ان المملكة والولايات المتحدة الامريكية تتمتعان بعلاقة وشراكة استراتيجية متينة، تمتد في التاريخ منذ اكثر من 75 عاماً ،وترجع جذورها الى عهد الملك المؤسس عبدالعزيز ال سعود والرئيسي الامريكي روزفيلت.

جاء ذلك خلال المعرض الذي أقيم في الغرفة التجارية بالشرقية والذي ضم أكثر من 70 شركة أمريكية صغيرة ومتوسطة يمثلون قطاعات خدمات النفط والغاز، ومعدات البناء، معدات تكييف الهواء والتبريد، والملابس وقطع غيار السيارات، والتكنولوجيا الحيوية، وأنظمة الطاقة الكهربائية، وتجهيز الأغذية، والمعدات الصناعية والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والمياه والبيئة التكنولوجيات وشهد اقبالا لافتا.

وأضاف هود ان بنك التصدير والاستيراد الامريكي قد قام في العام المنصرم ، بالموافقة على قرض بقيمة 4.9 مليارات دولار الذي يعتبر القرض الاكبر في تاريخها لدعم شركة صدارة للكيميائيات ،وهي مشروع مشترك بين شركة (داو) للكيماويات وشركة ارامكو السعودية ،كما قامت شركة معادن بتشكيل مشروع مشترك مع شركة الكوا (alcoa) لانشاء اكبر مجمع صناعي متكامل لانتاج الالمنيوم والدرفلة في رأس الخير، مشيرا الى ان هذه المشاريع وغيرها تعود بالنفع الكبير على البلدين.

فاليوم ومن خلال هذا المعرض نسعد بتقديم 70 شركة امريكية من الفئة الصغيرة والمتوسطة للمنطقة الشرقية ويمثل هذا المعرض التجربة الاولى لهذه الشركات في المملكة كما يتيح المجال للشركات السعودية من الفئة الصغيرة والمتوسطة لاستكشاف وابرام علاقات تجارية مع هذه الشركات، والتي تتنوع من التوزيع او التمثيل او المشاريع المشتركة. ونحن على اتم الثقة ان هذا الصرح الذي نشهده اليوم سوف يثمر عن علاقات تجارية وفرص جديدة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X