الرئيسية / الاقتصاد / تقرير : دول الخليج تجذب المستثمر الاجنبي

تقرير : دول الخليج تجذب المستثمر الاجنبي

قالت مجلة ميد ان اسواق دول «الخليجي» تبقى ذات جاذبية للمستثمرين الاجانب برغم المخاوف المتزايدة التي تراودهم حول اوضاع اسواق الاسهم في الاقتصادات الناشئة. واضافت ان تداعيات القرار الاخير لمجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بتقليص حجم التيسير الكمي وبرنامج المجلس الخاص بشراء الاسهم مصحوبا بتباطؤ النمو الاقتصادي في بعض الدول الناشئة جعل بعض هذه الاسواق تبدو اقل جاذبية للمستثمرين.بحسب جريدة الوطن

ونسبت المجلة الى الاقتصادي والاستراتيجي في بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي سافير دينيس قوله «ان هذه المخاوف لا تسري على اقتصادات دول «الخليجي»، ذلك انه بالنسبة للدول المصدرة للنفط، فان الزخم سيستمر في تاثيره الايجابي، ولا نرى اي مخاطر رئيسية تتعلق بتراجع اسعار النفط، حيث ان كافة هذه الدول ماضية في تحقيق فوائض خارجية ضخمة».

واوصى البنك بتحاشي التعرض والانكشاف على الاسواق الناشئة التي تعاني اقتصاداتها من تركيبة مؤلفة من عجز الحساب الجاري والتضخم المرتفع.ومن هذه الدول تركيا وجنوب افريقيا والبرازيفل والهند واندونيسيا.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي الاقليمي للاستثمارات في البنك الفرنسي فيليب بوترون ان منطقة الشرق الاوسط تتميز بموقع جيد يؤهلها لجذب الاستثمارات الاجنبية، وقد شهدنا اداء استثنائيا للاسواق المالية في هذه المنطقة تتولى قيادته اسواق كل من دبي وابو ظبي والدوحة.

ونوهت ميد الى ان البنك الدولي كان قد اصدر في منتصف يناير الجاري تقريرا حذر فيه من احتمال ان تكون لدى الاسواق الناشئة حساسية معينة تجاه القرار الأمريكي بوضع نهاية برنامج التيسير الكمي.

وحذر البنك كذلك من مغبة ارتفاع اسعار الفائدة في الاسواق المتقدمة بسرعة كبيرة قائلا ان من شأن ذلك ان يؤدي الى خفض تدفق رؤوس الاموال الخاصة الى الاسواق الناشئة بنسبة قد تصل الى %50 وربما اكثر لبعضة اشهر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X