الرئيسية / الاقتصاد / مصادرة أكثر من 40 ألف مكيف بقيمة 80 مليون ريال في حملات وزارة التجارة

مصادرة أكثر من 40 ألف مكيف بقيمة 80 مليون ريال في حملات وزارة التجارة

تنفذ فرق وزارة التجارة السعودية جولات مكثفة على منافذ بيع أجهزة التكييف بهدف مصادرة الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة والاستهلاك المرتفع للطاقة، حيث أسفرت هذه الحملات عن مصادرة أكثر من 40 ألف مكيف تقدر قيمتها السوقية بأكثر من 80 مليون ريال.
وكانت وزارة التجارة قد قررت وقف بيع المكيفات ذات السعة أقل من 70 ألف وحدة حرارية اعتباراً من بداية العام، وهو القرار الذي يرى أصحاب الشركات أنه سيكبدهم خسائر بمئات الملايين.
وقال المدير التنفيذي لإحدى شركات التكييف، هشام حمزة، إن “السوق حالياً بها ما يزيد على 1.5 مليون قطعة، قيمتها ملياري ريال، وطالما أوقفنا الاستيراد فلندع السوق يستوعب هذه الأجهزة”.
ورغم الخسائر التي يتحدث عنها أصحاب الشركات إلا أن وزارة التجارة أكدت أنها منحت مهلة كافية قبل تطبيق القرار، ونوهت إلى أنها ستسمح للشركات بإعادة تصدير هذه الأجهزة واستعادة الرسوم الجمركية، في حال إفصاحهم عن مخزوناتهم بطريقة رسمية، مشددة في الوقت نفسه على عدم منح أي مهلة إضافية.
وتعتبر الحملة الحالية بداية لحملات أخرى ستشهدها السوق لوقف بيع أي أجهزة تساهم في استنزاف الطاقة، في بلد ينمو الطلب فيه على الطاقة بنسبة 8% سنوياً، بسبب نمو السكان ونسبة الهدر العالية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X