الرئيسية / الاقتصاد / وزير العمل : التوطين والسعودة ارتفعا بنسبة 30% في 2013

وزير العمل : التوطين والسعودة ارتفعا بنسبة 30% في 2013

كشف وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه أن وزارة العمل مستمرة في السعي إلى زيادة نسبة توطين الوظائف في القطاع الخاص، وأن الوزارة لن تتوقف عن رفع نسبة التوطين إلا بعد انخفاض نسبة البطالة.

وأكد أنه تم إطلاق مجموعة كبيرة من البرامج لتوطين الوظائف مثل: بوابة «معا نحسن»، مفيدا أن الموقع يشتمل على 20 مسودة قرار جميعها تصب في دائرة خدمة التوطين وتحسينها.

وأبان أنه ليس هناك برنامج لتعويض الفاقد في السوق السعودي من العمالة الوافدة التي تم ترحيلها، حيث إن الأغلبية من تلك العمالة كانت تعمل بشكل غير نظامي.

وأفاد: أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث خطوة رائدة ستسهم في تلبية احتياجات السوق، موكدا أن السوق السعودي يستوعب أكثر من 180 ألف مبتعث، حيث إن هناك أكثر من 8 ملايين وافد في السوق السعودي.

وقال وزير العمل المهندس عادل فقيه في كلمته التي ألقاها في منتدى التنافسية الدولي السابع :التوظيف زاد بنسبة 1.5 في المئة منذ بدء إطلاق برنامج نطاقات، وما تم توظيفه خلال الستة الأشهر الماضية في القطاع الخاص أكثر مما تم خلال الثلاثين عاما الماضية. مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على المزج بين الأعمال والتأهيل من أجل شغل الوظائف في السوق، لافتا إلى أن «التوطين والسعودة» ارتفعا بنسبة 30 في المئة، حيث أصبحت نسبة السعوديين العاملين في قطاع العمل أكثر من 93 في المئة، لافتا إلى أن القضية تتعلق بخريجي الجامعات، ومخرجات التعليم العام، ومدى ملاءمتها لمتطلبات سوق العمل، منوها أنه تم السعي لحل تلك المشكلات؛ وذلك من خلال العمل لبناء مرصد العمل الوطني؛ لرصد سوق العمل، والجهة التي تحاول وضع القوانين ونشرها.

منوها ببرنامج «نطاقات» الذي قلص وقت البحث عن العمل إلى شهر ونصف، موضحا في كلمته بأن وزارة العمل قامت بإنشاء برنامج جديد لتطوير القطاع الخاص؛ وذلك من حيث تقديم التدريب؛ بهدف السعي لجعل مسؤولية القطاع الخاص ليست فقط في التوظيف، بل وتدريب العاملين.

توظيف 750 ألفً

وقال فقيه أمس إن 750 ألف مواطن انضموا لسوق العمل منذ إطلاق برنامج «نطاقات» وهو رقم يفوق عدد الذين دخلوا لسوق العمل خلال 30 عاما مضت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X