الرئيسية / سفر و سياحة / الجوية السعودية خارج قوائم الـ 20 شركة طيران الاولى لعام 2013

الجوية السعودية خارج قوائم الـ 20 شركة طيران الاولى لعام 2013

على الرغم من أنَّ حركة النقل الجوي كانت الأكثر كثافة واكتظاظاً في العام الماضي، فإنَّ شركات الطيران الرئيسة وفَّرت نفسها، إلى حد كبير، من كوارث الطيران خلال العام الماضي، وكان لثلاث شركات طيران عربية مواقع متقدمة بين شركات طيران العالم الأكثر أماناً، وقد حافظت اثنتان منها على موقعيهما ضمن المراتب العشر الأولى في عام 2013 كما في عام 2012.

وأوضح مركز تقييم معلومات حوادث الطيران المدني “جاكداك”، أنه عقب ما يقرب من قرن كامل مِن قيام أول رحلة تجارية مجدولة لطائرة، فإنَّ السفر عن طريق الجو، إحصائيا على أقل تقدير، نادراً ما كان آمناً مثلما كان عليه في العام الماضي.

وأياً كانَ الذي توصَّلَ إلى هذه النتيجة، سواء كانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، أو خبراء في أمور الطيران درسوا حوادث الطيران، فقد وصل الجميع إلى الاستنتاج نفسه، وهو أن “احتمال تحطم طائرة أصبح ضعيفاً جداً”.

وطبقاً لبيانات حول معطيات الأمن الجوي أصدرها مركز سلامة الطيران “جاكداك”، فإنَّ عدد الأشخاص الذين ماتوا في الطيران المدني العالمي خلال عام 2013 بلغ 251 مقابل 496 في 2012، و498 في 2011، وعلى سبيل المقارنة، توفي نحو 47 ألف شخص على طرق الاتحاد الأوروبي الـ 28 في النصف الأول من عام 2013.

ولا يضم التصنيف السنوي الذي تُصدره “جاكدك” سوى 60 شركة طيران يتم اختيارها من بين عدة مئات في العالم باعتبارها ذات سجل ممتاز في الأمن والسلامة، وحتى الآن نشرت المؤسسة أسماء الشركات الـ 20 الأوائل بين الستين على أمل أن تصدر ترتيب الشركات الـ 40 الأخرى في نهاية الشهر الحالي.

ولم تظهر الخطوط الجوية السعودية “السعودية” بين الشركات الـ 20، لكنها ظهرت في المرتبة 55 في قائمة عام 2012، ولم تتمكن “الاقتصادية” من معرفة أي موقع قد تحتله “السعودية” في ترتيب قائمة عام 2013 بعد أكثر من اتصال أجرته مع “جاكدك”.

 

الشركة الأكثر أماناً في العالم في عام 2013 هي، طيران نيوزيلندا “أير نيوزيلندا”، تلتها شركة طيران هونج كونج “كاثي باسفيك”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X