الرئيسية / الذهب و النفط / المملكة الأولى عالميا في عدد آبار النفط الذكية

المملكة الأولى عالميا في عدد آبار النفط الذكية

في الوقت الذي سخرت فيه شركة أرامكو التقنية للوصول إلى أكثر من 1.6 بليون عملية بينات كل يوم من جميع المرافق التشغيلية، علاوة على ملايين البيانات التحليلية والرسومات البيانية، كشف رئيس أرامكو السعودية كبير الإداريين التنفيذيين خالد الفالح لـجريدة “الوطن” السعودية، عن أن المملكة تعتبر الأولى عالميا في عدد آبار النفط الذكية، مبيناً أن التحكم بالآبار أصبح يسيراً عن طريق غرف العمليات التي تستقبل كافة البيانات اللازمة عن الآبار.

وبعد عقود من إنتاج البترول بالطرق الاعتيادية القديمة ما أحدث النهضة الحالية في العالم أجمع، وفرت التقنيات الذكية خلال السنوات الماضية أفضل وأسرع السبل لاستخراج وقود الاقتصاد العالمي، لتواكب تسارع الزمن وتطور في الوقت ذاته أساليب التنقيب عن النفط واستخراجه.

من جهته، أكد رئيس قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي الدكتور مساعد العواد لـ”الوطن”، أن الآبار الذكية تقنية تحافظ على الوقت وتوفره، معتبراً أن المهندسين ليسوا بحاجة للذهاب إلى مواقع الآبار، في ظل وجود التقنيات الحديثة التي سهلت التحكم بها عبر غرف عمليات خاصة، يتم من خلالها تقليل أو إيقاف الإنتاج وغيرها من الأوامر التي تصدر من الغرفة وتستقبلها البئر.

وبحسب معلومات شركة أرامكو، فإن مركز الحلول الهندسية في الشركة يقدم بيئة معلوماتية متكاملة للفرق الهندسية متعددة التخصصات للعمل معاً بشكل أكثر فعالية مقارنة بأي وقت مضى، فيما يدشن هذا المركز حقبة جديدة من الحلول المتكاملة، بما يسمح بتدفق البيانات الآنية من المرافق التشغيلية إلى المهندسين والعلماء باستخدام أحدث التقنيات التصويرية.

كما يستطيع مركز الحلول الهندسية الوصول إلى أكثر من 1.6 بليون عملية بيانات كل يوم من جميع المرافق التشغيلية، علاوة على ملايين البيانات التحليلية والرسومات البيانية.

وأكد مدير إدارة أساليب التصنيع والمراقبة في أرامكو حسين القحطاني، أنه في ظل تزايد الطلب على المنتجات والخدمات المقدمة من أرامكو، فإنه يتحتم رفع الأداء التشغيلي، مضيفاً “ولعل أحد العناصر المهمة لبلوغ هذا الهدف يتمثل في قدرة الشركة على استيعاب الهندسة الذكية، وهذا يعني تنفيذ الأعمال الهندسية بطرق أكثر تطوراً وذكاء، وهو ما يتضمن إمكانية الوصول إلى البيانات، والقدرة على تحويلها إلى معلومات وتوجيهات قابلة للاستفادة”.

وتتميز الآبار الذكية بميزات عدة وهناك أجهزة إشعار في حال اقترب أي مخلوق من تلك الآبار، إذ إن غرف التحكم تصلها تحذيرات بذلك، بالإضافة إلى إضاءة أنوار في الليل حول موقع البئر في حال اقترب أي جسم منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X