الرئيسية / الذهب و النفط / 80 دولار سعر برميل النفط في المتوسط خلال السنوات المقبلة

80 دولار سعر برميل النفط في المتوسط خلال السنوات المقبلة

توقع تقرير صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية أن يبقى مستوى 80 دولارا للبرميل هو السعر الأقرب للمتوسط المتوقع خلال السنوات المقبلة.

وأوضح التقرير أنه وفي ضوء كل تلك المتغيرات الكثيرة التي تحيط بسوق النفط العالمية أصبح من الصعب توقع اتجاه أسعار النفط العالمية لتأثرها بعوامل من الصعوبة توقعها.

وأشار إلى أن من العوامل الصعب توقعها ما يتصل بالصراعات الدولية والمشاكل الداخلية في بعض الدول النفطية مثل ليبيا ونيجيريا والعراق، مؤكدا أن الأسعار المستقبلية للنفط تظل رهينة قدرة العالم على تلبية نمو الطلب العالمي على النفط.

وأفاد بأن أسعار النفط المستقبلية تبقى محكومة بمدى التوازن بين العرض والطلب على النفط مصدر الطاقة الأول في العالم، مبينا أن اتجاهات أسعار النفط العالمية تحددها عدة عوامل رئيسة أهمها مدى كلفة إمدادات النفط غير التقليدية من الدول الصناعية والمتمثل في تكلفة إنتاج الزيت الصخري.

ولفت إلى أن من العوامل الرئيسية المهمة مدى استعداد دول منظمة الأوبك للاستثمار في الصناعة النفطية مثل التنقيب والبحث عن حقول جديدة وكفاءة استخراج النفط من الحقول القديمة والمتوسطة بواسطة استخدام التقنيات الحديثة وذات الكلفة العالية وطبيعة اقتصادات السوائل البديلة المنافسة للمشتقات النفطية مثل الديزل الحيوي والإيثانول والديزل المنتج من الغاز الطبيعي وغيرها، إضافة إلى الحالة الصحية للاقتصاد العالمي وحاجته إلى طلب المزيد من النفط.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X