الرئيسية / الاسهم السعودية / أهم 10 احداث في سوق الاسهم السعودية خلال عام 2013

أهم 10 احداث في سوق الاسهم السعودية خلال عام 2013

ننشر أهم 10 احداث في سوق الاسهم السعودية خلال عام 2013

1- صدر الأمر السامي بإعفاء رئيس هيئة السوق المالية د. عبدالرحمن التويجري وتعيين الأستاذ عبدالملك آل الشيخ بدلا عنه بتاريخ 5 فبراير.

2- في السادس عشر من ابريل صدر أمر ملكي بإلزام شركات الاسمنت السعودية استيراد 10 ملايين طن من الاسمنت، إضافة إلى إنشاء شركات اسمنت جديدة بطاقة انتاجية قدرها 12 مليون طن في السنة.

وجاءت هذه الأوامر متزامنة مع أمر ملكي بمنح المواطنين أرض مطور مع قرض لبنائها.

3- بعد أن سجلت أسهم (شمس – تهامة – وفا للتأمين) ارتفاعات قوية ومتتالية، قامت الهيئة بتاريخ 16 ابريل بمخاطبة الشركات الثلاث والاستفسار عن أسباب هذه الارتفاعات.

وفي جلسة التداول ليوم الأربعاء 17 ابريل أغلقت نحو 16 شركة على النسبة الدنيا.

4- صدر بتاريخ 7 مايو أمر سام بتشكيل لجنة من وزارة التجارة وهيئة سوق المال وهيئة الاتصالات لتصفية الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة “المتكاملة” خلال مدة 6 أشهر من تاريخة.

وكان السهم قد أوقف عن التداول بالسوق السعودي في 6 فبراير، نظرا لعدم تلبية الشركة لمتطلبات الترخيص من هيئة الاتصالات.

5- ألغت هيئة السوق المالية بتاريخ 12 مايو نظام نسبة التذبذب المفتوحة خلال اليوم الأول للشركات المدرجة بالسوق لتصبح نسبة التذبذب 10 % من سعر الاكتتاب.

6- بتاريخ 23 يونيو صدر أمر ملكي بتغيير أيام الإجازة الأسبوعية للوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات المالية ومؤسسة النقد وهيئة سوق المال السعودي لتصبح يومي الجمعة والسبت بدلا من يومي الخميس والجمعة.

7- تمكن المؤشر العام للسوق السعودي بتاريخ 5 اغسطس من اختراق مستوى 8000 نقطة لأول مرة منذ عام 2008.

8- سجل السوق السعودي في أواخر شهر أغسطس تراجعات حادة في ظل المخاوف من توجيه ضربة عسكرية أمريكية للنظام السوري.

9- تطبيق الآلية الجديدة التي اعتمدتها هيئة سوق المال للاكتتاب في أسهم حقوق الأولية من خلال اكتتاب زيادة رأسمال شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة “مسك” في سبتمبر الماضي.

ويبدو أن المتعاملين في السوق لم يستوعبوا الآلية الجديدة حيث رأينا ارتفاعا لقيمة حقوق الأولوية بالنسبة القصوى مقابل تراجع سعر السهم بنسبة مرتفعة.

10- صدر قرار هيئة السوق المالية بتاريخ 18 نوفمبر باعتماد الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق وبلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأس المال، على أن يتم تطبيق القرار في 1 يوليو 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X