الرئيسية / العقار / ارتفاع بنسبة تبلغ 40% في عدد العقارات المعترضة لمسار قطار الحرمين

ارتفاع بنسبة تبلغ 40% في عدد العقارات المعترضة لمسار قطار الحرمين

قال مسؤول في وزارة النقل أن عدد الأراضي البيضاء المعترضة لمسار قطار الحرمين الرابط بين المدينة المنورة وجدة والتي لم يراجع ملاكها من أجل نزع الملكية، ارتفع خلال الشهرين الماضيين بنحو 40.6 في المائة.

وأبان أن مخطط جوهرة ثول الواقع شمال جدة، وهو المخطط الجديد المضاف إلى قائمة عدم مراجعة ملاك العقارات فيه لإدارة الاستملاك في مشروع قطار الحرمين السريع، كان له النصيب الأكبر من عدد الأراضي البيضاء التي لم تنه بعد إجراءات نزع ملكيتها بعدد بلغ نحو 130 قطعة أرض، مبيناً أن العدد ما قبل شهرين كان محصوراً في 190 عقاراً موزعة على ثلاثة مخططات في مكة المكرمة ومخطط واحد في بحرة.

وقال المسؤول الذي “فضل عدم ذكر اسمه” في تصريحات لجريدة الاقتصادية: “أعمال التنفيذ للقطار لن تتوقف ولن تتأثر بسبب وجود ذلك العدد من العقارات التي لم يراجع ملاكها إدارة الاستملاك لإنهاء إجراءات نزع الملكية، فنحن سنستمر في أعمال التنفيذ وإنهاء الإجراءات ستتم لاحقاً عند مراجعة الملاك وفقاً لمحاضر التثمين المعدة من لجنة تقدير العقارات الحكومية المشكلة بهذا الخصوص”.

وأفاد أن وزارته تتجه في الوقت الحالي إلى مخاطبة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، لتقوم بدورها بالإعلان عن دعوة ملاك أراضي ثول الذين لم يقوموا بالمراجعة حتى تاريخه، وهو الإعلان المتوقع ظهورة قريباً على صفحات الصحف المحلية.

وأبان أن الإعلان سيأتي متضمناً إخلاء وزارته لمسؤوليتها عن تعويض أصحاب العقارات المتعارضة مع مسار مشروع قطار الحرمين السريع بأسعار أعلى من تلك التي تم تقييمها بها في الوقت الحالي، وأنها أيضاً ستكون غير مسؤولة عن ارتفاع الأسعار للأراضي الناجمة عن تأخر الملاك عن المراجعة، مشيراً إلى أن تأخر المالك في المراجعة يحرمه بعد الإعلان الأخير، المطالبة في إعادة التقدير.

واستدرك: “نحن بإعلاننا عن العقارات التي لم يراجع ملاكها إدارة الاستملاك، نريد فقط مصلحة المواطن، مشروعنا لم يتأثر ونسبة التأثير بخصوص العقارات تصل إلى صفر في المائة، وجميع الأراضي البيضاء سلمت للمقاول عدا قطعة أرض واحدة في مخطط الهدى في مكة المكرمة، وذلك لوجود ورشة الصيانة لعربات القطار فيها”.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X