الرئيسية / العقار / نصف مليون شخص في قوائم الانتظار للقرض العقاري في المملكة

نصف مليون شخص في قوائم الانتظار للقرض العقاري في المملكة

دعا مجلس الشورى أمس الصندوق العقاري بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض، وليس لديهم أراض، والعودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثمارية ودعمه ماليًا، وصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية، والتي لا تقل مساحتها عن 175مترًا.

وقال أعضاء إن عدد المنتظرين للقرض العقاري يتجاور الـ500 ألف شخص لا يزالون في قوائم الانتظار، كما أن أكثر من تريليون ريال قيمة المبالغ المتوقع أن تقدم من الصندوق العقاري للمتقدمين عليه بدون شرط الحصول على أرض، مطالبًا الصندوق بأن ينظر في المواطنين، الذين لا يستطيعون دفع الأقساط، التي عليهم، حيث إن غالبيتهم من المستفيدين في الضمان الاجتماعي، مؤكدا أنه لا بد من إعفائهم من تلك القروض.

وانتقد أعضاء المجلس وثيقة السياسة السكانية للمملكة من خلال المحاور، التي تضمنتها الوثيقة، مشيرين إلى أنها لم تتطرق لوضع استراتيجية بعدية المدى مطالبين بإعادة النظر فيها لوجود بعض السلبيات في هذه الوثيقة، التي تم إعدادها منذ عام 2010، حيث إن هناك أمورا قد تغيرت من ذلك الوقت إلى الآن.

وحذر الأعضاء من أن التحول الديموغرافي في العديد من الدول النامية ينذر بخلل في التركيبة السكانية نتيجة التوقعات بتساوي عدد الشباب وعدد كبار السن مستقبلًا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X