الرئيسية / سفر و سياحة / الاتحاد الاوروبي : المعاملة بالمثل شرط حصول السعوديون على (الشنجن)

الاتحاد الاوروبي : المعاملة بالمثل شرط حصول السعوديون على (الشنجن)

اشترط الاتحاد الأوروبي إعفاء السعوديين من الحصول على تأشيرة “الشنجن” وتأشيرة بريطانيا خلال زيارتهم إلى الدول الأوروبية أسوة بعدد من دول الخليج العربي، المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد الأوروبي بدخول السعودية دون الحصول على تأشيرة.

قال ذلك لـ “الاقتصادية” الدكتور يورك فويان مستشار في مندوبية الاتحاد الأوروبي في السعودية, وأوضح أن أهم معيار يطبقه الاتحاد الأوروبي لإعفاء الدول من تأشيرات دخول البلاد هو مبدأ المعاملة بالمثل والسماح لمواطني الاتحاد بدخول الدول الأخرى دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة؛ وهو ما طبقته دول الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة عمان ولم تطبقه السعودية إلى الآن, ووصفها بأنها من أكثر الدول دقة في الحصول على تأشيرة دخول بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي.

وأكد يورك فويان، أن دول الاتحاد الأوروبي ترحب بهذه الخطوة ولديها استعداد لإعفاء السعوديين من تأشيرة الدخول على غرار مواطني دول الخليج, لكن ذلك فقط يحتاج إلى المعاملة بالمثل في هذه الإجراءات.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد أعلن أن حكومته ستبدأ رسميا في 2014م, تطبيق نظام جديد لتسهيل إجراءات منح التأشيرة البريطانية لمواطني الإمارات وقطر وعمان تليها الكويت, وأشار خلال حفل تنصيب عمدة الحي المالي للندن, إلى أن مواطني هذه الدول سيستفيدون من النظام الإلكتروني الجديد لتخفيف وتسهيل إجراءات دخول بريطانيا مطلع العام المقبل، حيث سيدخل قرار إعفاء القطريين والعمانيين والإماراتيين من تأشيرة دخول بريطانيا بعد أسبوعين.

كما صوت مجلس الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية على إعفاء الإماراتيين من تأشيرة “شنجن” كأول دولة خليجية تنجح في الحصول على الإعفاء, بعد موافقة لجنة الحريات والأمن الأوروبي, ويتوقع أن يطبق الإعفاء في 2014. وفقا لتقديرات الرابطة التجارية البريطانية فإن متوسط إنفاق السائح السعودي قد بلغ خلال العام المقارب على الرحيل نحو 2487 استرلينيا، يليه الإماراتي 2395 استرلينيا ثم الكويتي بنحو 1965 استرلينيا، والروسي بـ 1169، ثم السنغافوري 980 استرلينيا.

وتصدر السعوديون المرتبة الأولى من حيث الإنفاق اليومي للسياح بحسب تقرير نشرته صحيفة “التايمز” البريطانية، حيث تصدر السواح السعوديون ترتيب زائري لندن من حيث الإنفاق اليومي المخصص للتسوق.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X