الرئيسية / الاسهم السعودية / البورصة السعودية في اسبوع .. تقرير

البورصة السعودية في اسبوع .. تقرير

فشلت السوق المالية السعودية في تجاوز قمة 8408 نقاط، في تداولات الأسبوع الماضي، وهي القمة السنوية التي بلغها مؤشر السوق الرئيس في منتصف تداولات تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، رغم ارتفاع المؤشر في تداولاته الأسبوعية بـ 1.75 في المائة.

ففي تداولات الأسبوع الماضي، لامس مؤشر TASI مستوى 8410 نقاط، في منتصف التداولات الأسبوعية، ثم أغلق المؤشر في نهاية تداولات الأسبوع عند مستوى 8387 نقطة، وسط تراجع قيمة التداولات إلى 4.5 مليار ريال يوميا، مقارنة بمعدل التداولات اليومية لهذا العام، المُقدّر بنهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بـ 5.6 مليار ريال يوميا.

ورغم ارتفاع مؤشر TASI في الأسبوع الماضي على المستوى الأسبوعي بـ 1.75 في المائة، مقارنة بالأسبوع السابق، الأسبوع الأول من كانون الأول (ديسمبر) الجاري؛ إلا أن القراءة الفنية والسيولة لم تدعم هذا الارتفاع.

 

وقد جاء ارتفاع TASI بدعم من قطاعات السوق القيادية، حيث ارتفع مؤشر قطاع المصارف بنسبة 1.1 في المائة، ومؤشر قطاع البتروكيماويات بنسبة 2.5 في المائة، ومؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 2 في المائة، فيما جاء مؤشر قطاع الاستثمار الصناعي في مقدمة القطاعات الأكثر ارتفاعا في الأسبوع الماضي، بـ 4.2 في المائة، يليه مؤشر قطاع الزراعة بنسبة 3.5 في المائة، ثم مؤشر قطاع النقل بنسبة 3.2 في المائة.

أما قيمة التداولات الأسبوعية، التي بلغت في الأسبوع الماضي 22.44 مليار ريال، فلا تزال قليلة مقارنة بمعدل التداولات لهذا العام، رغم ارتفاعها عن تداولات الأسبوع الأول من كانون الأول (ديسمبر) بنسبة 3.6 في المائة، إلا أن المعدل اليومي لتداولات الأسبوع الماضي، والمُقدّرة بـ 4.5 مليار ريال يوميا؛ فلا يزال الأقل مقارنة بمُعدّل تداولات العام الجاري، البالغ 5.6 مليار ريال يوميا.

cfa505a19c221232fc0b62db29b1d1e3_w570_h300

كما أظهر تحليل السيولة وقيمة التداولات، استمرار توجهها إلى القطاعات الآمنة، وتراجعها من قطاع المضاربة؛ فقطاع المصارف، الذي نال من قيمة تداولات العام الجاري 9.5 في المائة، بلغت حصته من تداولات الأسبوع الماضي 13.6 في المائة، وكذلك قطاع البتروكيماويات، الذي نال من قيمة تداولات العام الجاري 14.1 في المائة، بلغت حصته من تداولات الأسبوع الماضي 22.8 في المائة.

ومثلهما أيضا، قطاعا “الاستثمار المتعدد” و”الاستثمار الصناعي”؛ فقطاع الاستثمار المتعدد نال من تداولات الأسبوع الماضي 4.25 في المائة، مقارنة بمُعدّله السنوي المقدر بـ 2.4 في المائة، كما نال قطاع الاستثمار الصناعي 7.2 في المائة من قيمة تداولات الأسبوع الماضي، وهي أعلى من مُعدّل نصيب القطاع لهذا العام المُقدّر بـ 5.9 في المائة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X