الرئيسية / الاسهم السعودية / 8 شركات تأمين تحقق 50% خسائر في سوق الاسهم بالمملكة

8 شركات تأمين تحقق 50% خسائر في سوق الاسهم بالمملكة

كشف مصدر مطلع  عن وضع هيئة سوق المال علامة لثماني شركات تأمين، في سوق الأسهم السعودية نظرا لارتفاع حجم خسارتها عن 50 في المائة من رأس المال، وبذلك تعتبر شركات التأمين من أوليات الشركات التي ستطبق عليها الأنظمة الجديدة التي أقرتها هيئة سوق المال، في أيلول (سبتمبر) المقبل، بوضع علامات للشركات التي تجاوزت خسائرها 50 في المائة وتعليق الشركات التي تزيد عليها.

وأوضح ، في تصريحات نقلتها جريدة الاقتصادية ،  أن هذه الشركات لم يعد أمامها إلا خياران إما الدمج أو التصفية، خاصة مع رفض مؤسسة النقد رفع رأسمال الشركات، ولفت إلى أن وضع العلامة على 25 في المائة من شركات التأمين المساهمة في سوق الأسهم لن يؤثر في السوق بقدر ما سيعزز ثقة المتداولين بالسوق، حيث ستعمل السوق بكل شفافية.

وأوضح أن العقوبات التي نصت عليها مؤسسة النقد للشركات التي تبيع بأسعار منخفضة عن السعر المستحق كفيلة للحد من خفض الأسعار، حيث تراوح بين غرامة مالية تقدر بمليون ريال والسجن أربع سنوات.

وأوضح ماجد المويشير مدير متطلبات الشركات في شركة سايكو الشركة السعودية للتأمين، تزايد خسائر شركات التأمين، في ظل عدم تحرك مؤسسة النقد عند مطالبتها سابقا بتحديد حد أدنى للأسعار، خاصة التأمين الالزامي ”للمقيمين” وهو أكثر أنواع التأمين انتشارا، وهو ما عمل على تفاقم الخسائر للشركات، وقال ”أتت تحركات مؤسسة النقد للحد من خسائر شركات التأمين متأخرة جدا، وهو ما حصر الحلول المستقبلية للشركات في خيارين، أما الدمج أو الخروج من السوق، حيث لا توجد حلول أخرى أمامها الآن.

ولفت إلى أن هناك شركات لم تعد تستطيع السيطرة على خسائرها، لها أكثر من خمس سنوات تبيع دون رقيب أو حسيب على الأسعار المنخفضة التي كانت تعمل بها، والتي أثرت فيها وفي باقي الشركات.

وتوقع المويشير ثلاث سنوات حتى تتطهر سوق التأمين ويبدأ العمل فيها بشكل منظم وانسيابي.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X