الرئيسية / الاقتصاد / 749 مليار دولار إصدارات صكوك اسلامية متوقعة بحلول 2018

749 مليار دولار إصدارات صكوك اسلامية متوقعة بحلول 2018

كشفت «تومسون رويترز»، أمس عن نتائج النسخة الثانية من دراستها الخاصة «توقعات وآفاق الصكوك الإسلامية»، والتي أكدت أن حجم إصدارات الصكوك عالمياً وصل إلى 237 مليار دولار في الوقت الراهن، وقد تم إصدار نحو 100 مليار دولار خلال العام الجاري فقط، ومن المتوقع أن ينمو حجم سوق الصكوك إلى 749 مليار دولار بحلول العام 2018. ومن المتوقع أن تنمو الفجوة بين العرض والطلب في سوق الصكوك العالمية بحلول العام المقبل إلى 230 مليار دولار، لتتقلص الفجوة بعد ذلك بشكل تدريجي لتصل إلى 187 مليار دولار بحلول العام 2018.بحسب جريدة البيان

وقامت الدراسة ــ والتي أجريت بالتعاون مع موقع “زاوية” خلال شهري أغسطس وسبتمبر لعام 2013ـ باستطلاع آراء كبار مرتبي إصدارات الصكوك الإسلامية ومستثمري الصكوك الذين يتخذ معظمهم من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول جنوب شرق آسيا مقراً لهم. وتم استخدام البيانات الأولية العملية للاستطلاع لإعداد بيانات تحليلية مستقبلية عن مستويات إقبال وأفضليات مستثمري الصكوك والخيارات المفضلة لديهم للعام الجاري والأعوام المقبلة.

وفي تعليق له على الموضوع، قال راسل هاورث، العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “تومسون رويترز”: “تواصل الدراسات المماثلة لهذه بالأخذ بعين الاعتبار التحديات والمسائل التي تواجه الصكوك، من خلال توفير البيانات والتحليلات الضرورية لسوق الصكوك عالمياً. وحتى تتمكن الأسواق من زيادة حجم إصدارات الصكوك ورفع السيولة المتوفرة فيه، فلا بدّ من توفر الدراسات العملية التي تتناول تلك التحديات وترسم صورة واضحة لأوضاع السوق الراهنة والتطلعات المستقبلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X