الرئيسية / العقار / ننشر معايير وزارة الاسكان لآلية الاستحقاق ونظام «أرض وقرض»

ننشر معايير وزارة الاسكان لآلية الاستحقاق ونظام «أرض وقرض»

فيما ينتظر أن يعلن مجلس الوزراء السعودي الموافقة على آلية الاستحقاق والأولوية المعدة من وزارة الإسكان، واعتماد إجراءات المنح للمواطنين عبر نظام «أرض وقرض» اليوم، كشفت المعايير الموضوعة للآليات (اطلعت «الحياة» عليها) عن تطبيق الوزارة نظام النقاط في 6 معايير جديدة حددتها. وأوضحت معايير آلية الاستحقاق أنه سيتم تطبيقها في مرحلتها الأولى على أكثر من 3.621 مليون نسمة ممن تقدموا إلى صندوق التنمية العقارية بشرط الأرض، إضافة إلى المتقدمين للصندوق من دون شرط الأرض. وبيّنت أن من ضمن المستحقين المتقدمون إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب منحة أرض والحاصلون على منحة أرض من الوزارة نفسها، كما سيستفيد منها المتقدمون بطلبات سكن سابقة والواردة إلى وزارة الإسكان من الجهات الرسمية والأهلية والمواطنين.

ودخلت المرأة بوضعين اجتماعيين اقتصرا عليها فقط ضمن تلك المعايير، إذ منحت المرأة الأرملة 10 نقاط، وخمس نقاط فقط للمطلقة، فيما اختص المعيار الثاني بذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتم حساب نوع الخدمة وفق الإعاقة التي يعاني منها المتقدم. ويمنح ذوو الإعاقات الدائمة نقتطين، وتتزايد عدد النقاط بتزايد شدة الإعاقة، إذ تصل إلى 5 نقاط لشديدي الإعاقة، و3 نقاط إذا كانت متوسطة، ونقطتين في الحال الخفيفة.

واختص المعيار الثالث بعدد أعوام الانتظار منذ التقدم للحصول على الدعم السكني سواء منحة السكن أم القرض العقاري لبناء منزل حال توافر الأرض، إذ احتسبت النقاط بواقع عام إلى 9 أعوام تحصل الأسرة على نقطة واحدة عن كل عام، فيما تحصل على 10 نقاط إذا كان انتظارها فوق 10 أعوام بغض النظر عن المدة.

ويختص المعيار الرابع بعمر المتقدم (رب الأسرة) بحيث ينال المتقدم الذي سنه يفوق الـ60، 15 نقطة، بينما ينال الأشخاص الذين عمرهم يراوح بين 50 و59، 7.5 نقطة، بينما يختص المعيار الخامس بعدد أفراد الأسرة، فمن كان عدد أسرته 3 تحسب له بواقع 5 نقاط، وترتفع إلى 10 نقاط إذا كان عدد أفراد الأسرة 4 أشخاص، وإذا كانوا 5 أفراد فيحصلون على 15 نقطة، وتقفز إلى 20 نقطة إذا كان أفراد الأسرة 6 أشخاص، فيما تحصل الأسرة على 25 نقطة إذا كان عدد أفرادها من 7 أشخاص فما فوق.

ويتناول المعيار السادس الدخل، إذ ينال المتقدمون الذين تقل أجورهم الشهرية عن 3000 ريال على 20 نقطة، فيما تقل بنقطتين لمن يراوح دخلهم بين 3000 و6000 ريال، وتنخفض إلى 16 نقطة إذا كان دخلهم بين 6001 و9000 ريال، وتصل إلى 14 نقطة إذا كان دخلهم الشهري بين 9001 و12000 ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X