الرئيسية / العقار / 40% انخفاض في نشاط المقاولات بجدة

40% انخفاض في نشاط المقاولات بجدة

أكد عدد من المقاولين والعقاريين السعوديين أن نشاط المقاولات في مجال البناء والتعمير في جدة انخفض بنسبة 40 % عقب انتهاء مهلة التصحيح للعمالة الوافدة غير القانونية بداية الشهر الحالي.

وقالوا في تصريحات لعكاظ ان اسعار العمالة في مجال البناء ارتفعت بشكل مضاعف نظرا لقلة العمالة المتوفرة في السوق موضحين ان عددا كبيرا من المشاريع الخاصة للمقاولين توفقت.

فمن جهته اوضح سليمان الخليوي احد كبار العقاريين ان نشاط المقاولات يكاد يكون في حالة توقف عقب انتهاء مهلة التصحيح موضحا ان العديد من المشاريع الخاصة توقف العمل بها ريثما يتم تصحيح اوضاع العمالة لكي يستأنف العمل.

وتابع قائلا «ان توقف نشاط البناء رافقه ارتفاع شديد في اجور العمالة المتخصصة في البناء».

وزاد «ان العمالة غير القانونية رفضت العمل في المقاولات خوفا من إلقاء القبض عليها كما ان المئات من العمالة المتخلفة سلمت نفسها الى ادارة الترحيل لأنها ترغب في مغادرة المملكة، موضحا انه يتوقع ارتفاع أسعار مواد البناء ايضا واقترح اعادة فتح نظام الاعارة لفترة محددة لكي يستفيد المقاولون من العمالة وتعود الحياة مرة اخرى في مجال البناء والتعمير مشيرا الى أن الشركات الصغيرة تجد صعوبة بالغة في توظيف العمال من الخارج لتغيير مهنهم أو لمنافسة شركات البناء الأخرى. واكد الخليوي المهلة التي انتهت لتصحيح اوضاع المتخلفين ساهمت بشكل كبير في تصحيح الاوضاع، معربا عن امله ان تقزم ادراة الجوازات بالتعامل مع ملفات المتخلفين الذين ادرجت معاملاتهم الكترونيا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X