الرئيسية / الاقتصاد / شركات الاسمنت السعودية تصدر 6 اضعاف كمية واردتها في 9 شهور

شركات الاسمنت السعودية تصدر 6 اضعاف كمية واردتها في 9 شهور

صدّرت شركات الأسمنت السعودية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 245 ألف طن أسمنت، في حين استوردت في الفترة نفسها 39 ألف طن؛ وذلك وفقا لرصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ”الاقتصادية” السعودية.

وعادلت الكمية المُصدّرة أكثر من ستة أضعاف الكمية المستوردة. ويشار إلى أنه في شهر أبريل الماضي، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله باستيراد عشرة ملايين طن من الأسمنت، لمعالجة الطلب المتزايد، في ظل النمو العمراني المضطرد وما تم اعتماده من مشاريع بنية تحتية حكومية.

ووفقا للرصد، فإن الكمية المُصدّرة من مادة الأسمنت تراجعت بنسبة 55 في المائة عن الفترة نفسها في العام الماضي، حيث بلغت خلالها 547 ألف طن.

وتوزعت الكمية المُصدّرة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري على ثلاث شركات هي: شركة أسمنت السعودية التي كانت أكثر الشركات الثلاث تصديرا للأسمنت بكمية قدرها 123 ألف طن، ثم شركة أسمنت الشرقية بـ 82 ألف طن، ثم شركة أسمنت الرياض بـ 40 ألف طن.

يذكر أن عدد الشركات التي صدّرت كمية من الأسمنت في الفترة نفسها من العام الماضي، يبلغ خمس شركات، وهي: ”أسمنت السعودية” بـ 371 ألف طن، ثم ”أسمنت الشرقية” بـ 103 آلاف طن، و”أسمنت الجوف” بـ 34 ألف طن، و”أسمنت الرياض” بـ 26 ألف طن، و”أسمنت الشمالية” بـ 13 ألف طن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X