الرئيسية / الاقتصاد / مسؤول مصري: الدعم السعودي لمصر غير مشروط

مسؤول مصري: الدعم السعودي لمصر غير مشروط

أوضح مسؤول مصري أن الدعم المالي الذي قدمته بعض الدول الخليجية “السعودية والكويت والإمارات ويبلغ 7 مليارات دولار” لمصر ساعد في الخطة التوسيعية التنموية للبلاد مشدداً في الوقت نفسه على أن هذا الدعم غير مشروط بإقامة مشروعات معينة.

وأضاف وزير التخطيط المصري أشرف العربي أنه يجري حالياً التفاوض مع دولة الإمارات على مشروعات ستنفذها بمصر وسيتم الإعلان عنها قريباً، وأوضح العربي أن الحكومة ستقوم بإنشاء نحو 100 صومعة لتخزين القمح بدعم إماراتي، مشيراً إلى أن مشكلة القمح بمصر ترتبط بطريقة التخزين ونقص الصوامع.

وأعلن وزير التخطيط المصري عن قيام الحكومة بإعداد استراتيجية طويلة الأجل لمصر من عام 2015 إلى 2030 اعتباراً من شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح “هذه الاستراتيجية ستقوم على كيفية حل المشكلات الكبرى التي يعانى منها المجتمع المصري، ويأتي على رأسها مشكلة الطاقة والمياه والتعليم والبحث العلمي، وذلك لتأسيس مستقبل أفضل لمصر بعد ثورة 30 يونيو، لافتاً إلى أنها ترسخ من ثقافة الدراسات المستقبلية، دون إغفال للواقع”.

وأضاف أن الحكومة الحالية مهماتها تأسيسية للمرحلة القادمة من خلال العمل على وضع القوانين وتحسين المناخ الاستثماري وحل المشكلات التي تعوق الاستثمار.

وأشار العربي إلى انه تم زيادة قيمة المخصصات التي وضعت لبرنامج تنشيط الاقتصاد من 22.5 مليار جنيه إلى 24.5 مليار جنيه لتحسين الاستثمارات.

وكشف انه سيتم خلال الأسبوع المقبل إصدار كتيب يتضمن المشروعات التي ستقوم الحكومة بتنفيذها خلال الخطة لتكون متاحة للمواطنين، ما يمكنهم من متابعتها ومراقبة أداء الحكومة في تنفيذ المشروعات بجانب إتاحتها على موقع الوزارة في نهاية نوفمبر المقبل من خلال خرائط “الجي بي اس”، وذلك لتوسيع مفهوم ثقافة المشاركة والمحاسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X