الرئيسية / العقار / تكاليف النقل ترفع أسعار الخرسانة في جدة

تكاليف النقل ترفع أسعار الخرسانة في جدة

أدى ارتفاع تكاليف النقل إلى ارتفاع في أسعار الخرسانة في جدة، حسب عاملون في القطاع. وأوضح سميح رضوان، عضو لجنة الخرسانة في غرفة جدة: بعد تحديد ساعات النقل بدأ سائقو الشاحنات التلاعب في أسعار النقل برفعها 30 في المائة، ما دَفَع سعر إنتاج متر الخرسانة المكعب للارتفاع نحو 240 ريالا.

وأضاف أن تحديد أوقات النقل ”أربك” توصيل المواد إلى المصانع، وأصبحت المواد المتوافرة يوميا أقل من الاحتياج اليومي، وقال: كل مصنع خرسانة بحاجة إلى أربع شاحنات من مكونات الخرسانة، وما يصل إلى المصانع لا يزيد على ثلاث شاحنات في اليوم الواحد.

وأوضح أن كل المصنع يحتاج يوميا إلى 1500 طن أسمنت، وثلاثة آلاف طن بحص، و1500 طن رمل. في حين أن أسعار الرمل تُراوح بين 15 و30 ريالا للمتر، والبحص بين 35 و40 ريالا.

وأشار إلى ارتفاع أسعار البحص بعد إقفال كسّارات بريمان في جدة، وانحسار الطلب على كسّارات الجموم، وذكر أن الطلبات تنخفض عادةً في شهر ذي الحجة لتوقف الأعمال، ثم تعود الطلبات للارتفاع في مطلع شهر المحرم.

وأبدى سعيد خبتي، رئيس لجنة الخرسانة في غرفة جدة، تخوّفه من اقتراب انتهاء مهلة تصحيح أوضاع العمالة، وعدم وجود بديل للعمالة السائبة التي كانت تعمل في التحميل والنقل، مطالبا بإيجاد حلول بديلة.

وأضاف أن أرباح مصنع الخرسانة الواحد تصل إلى 100 مليون ريال سنويا، وأن الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى ألفي متر مكعب سنويا. مشيرا إلى أن نوعية الخرسانة هي التي تتحكم في الأسعار، فالجيدة منها تُباع بسعر يُراوح بين ألف و1200 ريال، والعمارة الواحدة تحتاج إلى ما بين 500 و600 متر مكعب خرسانة.

وقال الدكتور حامد الغامدي، أمين عام هيئة الخرسانة في جدة سابقا: إن ارتفاع أسعار النقل ارتفعت 30 في المائة بسبب بُعد المسافة بين المصانع وموارد المواد الأساسية لصناعة الخرسانة، وقلّة ساعات النقل، وقلة الكميّات المسموح بنقلها في الشاحنة الواحدة.

وذكر أن الإنتاج المحلي من الخرسانة يُراوح بين 500 وأربعة آلاف متر مكعب يوميا، ويصل إلى نحو 400 ألف متر مكعب شهريا، مضيفا أن أعداد المصانع أخيرا ارتفعت إلى 70 مصنعا.

كما أشار سعيد آل طاوي، مالك إحدى شركات إنتاج الخرسانة، إلى انخفاض الطلب على هذه المادة 5 في المائة أخيرا، وأن المناطق المركزية التي يتوقف الطلب فيها أثناء ذي الحجة هي مكة والمدينة.

وأوضح أن العمارة المُكوّنة من خمسة أدوار تحتاج إلى ألف متر مكعب، وأن كميّات الإمداد اليومية أقل من الحاجة، وأن الشاحنة تنقل 25 مترا مكعبا بـ 250 ريالا للخرسانة الجاهزة، بثمن عشرة ريالات للمتر المكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X