الرئيسية / الاقتصاد / 700 منشأة فندقية عاملة في مكة المكرمة

700 منشأة فندقية عاملة في مكة المكرمة

أوضح عبد الله السواط المدير التنفيذي في الهيئة العامة للسياحة والآثار في مكة المكرمة إن عدد الغرف الفندقية في العاصمة المقدسة سجل نمواً خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، بلغ نحو 13 في المائة، مبيناً أن هناك أكثر من 700 منشأة صرح لها بالعمل حاليا.

وقال: ”الهيئة حرصت في هذا العام على تهيئة مرافق الإيواء السياحي لضيوف الرحمن من خلال أكثر من 135 ألف غرفة في مكة المكرمة تتسع لأكثر من 700 ألف حاج، وبزيادة على العام الماضي تجاوزت 13 في المائة”.

وتوقع السواط أن يشهد العامان المقبلان دخول أكثر من 30 غرفة جديدة إلى قطاع الإيواء السياحي، مشيراً إلى أن استكمال عدد من المشاريع الضخمة التي ما زالت قيد الإنشاء في الوقت الحالي، سيسهم في إسكان أعداد كبيرة من ضيوف بيت الله الحرام. وأبان السواط أن فرع الهيئة جند 14 فرقة ميدانية تفتيشية لمراقبة أسعار مرافق الإيواء السياحي في مكة المكرمة، مشدداً على أن تلك الفرق ستعمل على متابعة الشكاوى المقدمة للفرع، والعمل على معالجتها وفقاً للأنظمة والمعايير المتبعة في ذلك والتي تصل إلى حد الإغلاق في حال تكرر المخالفات. وأضاف السواط أن: ”الفرق بدأت عملها بمتابعة مستوى الخدمة، ومراقبة الأسعار، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، خاصة فيما يتعلق بنظافة المنشآت ووضع ترخيص الهيئة ودرجة تصنيف المنشأة، وقائمة الأسعار في مكان واضح للنزلاء، وكذلك الالتزام باشتراطات الأمن والسلامة اللازمة التي تم اعتمادها من قبل الهيئة وشركائها من أمانة العاصمة المقدسة، والشرطة، والدفاع المدني”. وأكدت الهيئة أن أعمال الإزالة التي تشهدها المنطقة المركزية لم تؤثر في المعروض من مرافق الإيواء، حيث إن المباني المزالة هي في الغالب مباني إسكان حجاج وعدد محدود من الفنادق، وفي المقابل يتم تشغيل مباني عملاقة تفوق طاقتها الاستيعابية تلك المباني التي أزيلت. وعن تأثر مرافق الإيواء بانخفاض أعداد الحجاج لهذا العام، أفاد السواط بأن التأثر وارد ويختلف من منشأة لأخرى، وقال: ”المنشآت التي أحسنت التشغيل في موسم العمرة الماضي لم تتأثر، حيث كان موسماً مميزاً”، متوقعاً أن يكون موسم العمرة القادم أفضل بكثير من الأعوام السابقة في ظل التنسيق مع المسؤولين في وزارة الحج والطاقة الاستيعابية المتزايدة في مرافق الإيواء خلال الأعوام القادمة. ودعا السواط جميع المستثمرين الذين لم يستكملوا إجراءات تراخيص منشآتهم سرعة الوفاء بالمتطلبات لتكون منشآتهم جاهزة لاستقبال المعتمرين من بداية الموسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X