الرئيسية / الاقتصاد / مختصون: رسوم الهند على واردات الذهب تضعف القوة الشرائية في الخليج

مختصون: رسوم الهند على واردات الذهب تضعف القوة الشرائية في الخليج

رجّح مستثمرون في قطاع الذهب والمجوهرات تأثر مبيعات الذهب الخليجية بالإجراءات التي اتخذتها الهند لتقليص وارداتها من الذهب.

وقالوا إن السوق السعودية تعتمد على المستهلكين من العمالة الهندية إلى جانب اعتمادها على عملائها من الآخرين من المواطنين وبقية الجاليات الأخرى.

وزادت الحكومة الهندية الرسوم على واردات السبائك الذهبية ثلاث مرات هذا العام إلى مستوى بلغ 10 في المائة، بينما زادت الرسوم على واردات الحلي الذهبية إلى 15 في المائة.

وتوقع كريم العنزي، رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، أن تكون هذه الإجراءات لفترة مؤقتة، خاصة أن الهنود ”من الشعوب التي تعشق اقتناء الذهب”، خاصة في مواسم الأعياد.

وأضاف أن الحكومة الهندية إذا طَبّقت هذه الرسوم بشكل مستمر فسيكون لها انعكاسات على أسواق الذهب العالمية، باعتبار الهند من أكبر الدول المستوردة للذهب في العالم.

وأشار إلى اعتماد الهند ”بشكل كبير” على المصوغات الذهبية من دبي، ”لذا من الصعب الاستمرار في تطبيق هذه الإجراءات والرسوم”.

وقال عبد اللطيف النمر، مستثمر في قطاع الذهب، ورئيس لجنة الذهب والمجوهرات بغرفة الشرقية سابقا، إن الإجراءات الهندية الأخيرة ستؤثر ”بشكل واضح” في إقبال العمالة الهندية على شراء كميات كبيرة من الذهب.

وقال النمر: ”الهند كانت حتى وقت قريب تشجع العمالة الهندية المنتشرة في بقاع العالم على اقتناء الذهب وجلبه للهند، حتى تمكنت من بناء مخزون ضخم من هذا المعدن، لكنها فضّلت أخيرا الاعتماد على كبار التجار والمستثمرين لجلب سبائك الذهب، والتقليل من دخول الذهب المنتج أو المصنع في عدد من الدول، مثل السعودية والإمارات”.

وذكر أن الهند سمحت لمواطنيها القادمين من الخارج بحمل ”كمية محددة” من جرامات الذهب، وما يزيد عن هذا تفرض عليه رسوما وضرائب مرتفعة، ”لشل قدرة هذه العمالة على إدخال كميات كبيرة من الذهب المُصنّع”.

واعتبر مستثمر آخر، فضّل عدم ذكر اسمه، أن فرض رسوم على ورادات الهند من الذهب سيجبر العمالة الهندية في الخليج على عدم اقتناء كميات كبيرة من الذهب وجلبها إلى بلادهم.

وتابع أن هذا سيدفع العمالة الهندية في السنوات المقبلة للاعتماد على الحوالات المالية المباشرة، بعد أن كانت تفضّل اقتناء الذهب وبيعه إذا عادت إلى بلادها. وأشار أيضا إلى أن محال الذهب التي تعتمد على عملائها الهنود ستتأثر ”بشكل مباشر” بهذه الإجراءات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X