الرئيسية / الاقتصاد / كينيا ترفع حظر تصدير العمالة المنزلية إلى المملكة

كينيا ترفع حظر تصدير العمالة المنزلية إلى المملكة

أوضح أصدرت أخيرا قرارا برفع حظر تصدير العمالة المنزلية إلى السعودية، بعد عام من حظر تصدير العمالة إلى دول الشرق الأوسط ومن ضمنها السعودية.

وأضاف السفير الملحان أن الحكومة الكينية أوقفت مؤقتا العام الماضي تصدير العمالة المنزلية فقط وليس جميع العمالة، وقال: “تلقينا إشعارا من الحكومة الكينية الخميس الماضي برفع هذا الحظر”.

وتابع، أن إعادة الاستقدام ستبدأ قريبا، وأن هذا الموضوع يتطلب إجراء مباحثات وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين الجانبين سيتم الانتهاء منها قريبا. واطمأن السفير السعودي على سلامة أعضاء البعثة الدبلوماسية في كينيا بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزا تجاريا وسط العاصمة نيروبي قبل أيام. وقال: “لا توجد إقامة دائمة لمواطنين سعوديين في كينيا، لكن يوجد رجال أعمال يترددون على كينيا، وهم مستثمرون وأصحاب مكاتب استقدام وسياح”.

وعن الاستثمار في كينيا، أكد السفير أن توجه الحكومة الكينية الجديدة هو جذب الاستثمارات والمستثمرين السعوديين، وقال: “نشجع على الاستثمار في كينيا، وهناك اتصالات بين البلدين”.

وتابع “يوجد استثمارات لرجال أعمال سعوديين في قطاع الفنادق، ومصافي للنفط والزراعة، ونحث الحكومة على توقيع اتفاقيات لحماية الاستثمار، واتفاقيات بعدم الازدواج الضريبي. نحن على تواصل في هذا الجانب ونتمنى الانتهاء منه قريبا”. وذكر أن الجزء الكبير من الاستثمارات يعتبر بين الحكومتين، مشيرا إلى المساعدات الكبيرة التي قدمتها الحكومة السعودية لكينيا عبر الصندوق السعودي للتنمية، التي كان آخرها التمويل السعودي لبناء طرق ومحطات كهرباء في خمس مقاطعات كينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X