الرئيسية / العقار / شركات المقاولات التركية تسعى لاستقطاب السعوديين لمشاريع سكنية

شركات المقاولات التركية تسعى لاستقطاب السعوديين لمشاريع سكنية

أوضح دبلوماسي تركي إن شركات المقاولات التركية بدأت العمل على إنشاء مشاريع إسكانية تتناسب مع رغبات وطلبات السعوديين الراغبين في تملك العقارات في تركيا في أعقاب قرار السلطات التركية الذي صدر العام الماضي بالسماح للأجانب بتملك العقارات. وأوضح فكرت أوزار القنصل العام التركي في جدة، أن طلبات السعوديين الخاصة بالمساكن سواء الشقق السكنية أو الفلل جعل الشركات التركية تشرع في تنفيذ مشاريع خاصة تتناسب ورغباتهم.

وأضاف ”بعد قرار الحكومة التركية السماح للخليجيين بتملك العقارات بنسبة 100 في المائة، وزيادة طلبات الشراء من السعوديين خصوصاً، تلقت شركات المقاولات التركية طلبات بتصاميم خاصة ومناسبة للسعوديين كأن تحوي الشقق السكنية على غرف للخادمات، إلى جانب بناء فلل مستقلة يحيط بها سور وحديثة خارجية”.

ولفت القنصل العام التركي في جدة إلى أن الشركات التركية بدأت بالفعل في تنفيذ هذه المشاريع تحقيقاً لرغبة العديد من السعوديين في تملك منازل خاصة بهم، وأردف ”تركزت معظم طلبات السعوديين على المناطق الواقعة على بعد 150 كيلومترا جنوبي إسطنبول الواقعة على الساحل بجانب إحدى البحيرات الشهيرة، إضافة إلى مناطق الغابات الطبيعية”.

وكان الدكتور مصطفى جوسكو، ممثل وكالة الدعم وتشجيع الاستثمار التركية في السعودية، قد قال في حديث سابق إن الفترة الماضية شهدت بيع عقارات بقيمة 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار) على شركتين سعوديتين، فضلا عن الشراء الفردي للعديد من السعوديين. وأوضح جوسكو، الذي يرتبط جهازه مباشرة برئيس الوزراء التركي، أن الاستثمارات السعودية في تركيا تمثل نحو 75 في المائة من حجم الاستثمارات الخليجية في تركيا. ووفقا للمديرية العامة لشؤون التحفيز والرأسمال الأجنبي في وزارة الاقتصاد التركية، فإن استثمارات الشركات السعودية في تركيا، البالغ عددها 350 شركة، تجاوزت 1.6 مليار دولار، مقابل 938 مليون دولار حصة الشركات التركية في الاقتصاد السعودي.

وتشير الإحصائيات، إلى أن تركيا تشهد تدفقات لرأس المال السعودي، حيث شهدت السنوات العشر الماضية زيادة في الاستثمارات السعودية ثمانية أضعاف ما تم استثماره في الـ 80 عاما الماضية. فيما رحب إيجمان باغيس وزير الدولة التركي المكلف بالشؤون الأوروبية بالاستثمارات السعودية في المجال العقاري، مشيرا إلى أن أسعار العقارات في تركيا قياسا بالمدن المتقدمة مثل باريس، برلين وغيرهما هي ربع الأسعار فقط، وقال : ”من المنطقي الاستثمار العقاري في تركيا في ظل هذه المعطيات، نعتقد أن الأسعار ستصل مستقبلا لنفس أسعار باريس وبرلين، بل وستتجاوزها ونتوقع حدوث طفرة كبيرة خلال السنوات القليلة المقبلة”.

وكانت الحكومة التركية قد فتحت المجال أمام السعوديين للحصول على التأشيرة إلكترونيا عبر موقع وزارة الخارجية التركية، حيث يتطلّب ذلك أقل من ثلاث دقائق فقط بعد دفع الرسوم المقررة بـ 20 دولارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X