الرئيسية / الاقتصاد / الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يوفر 5 مليار دولار

الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يوفر 5 مليار دولار

أكد أحمد مهينة، وكيل وزارة الكهرباء المصري للمتابعة والهيئات، أن اللجنة الفنية للربط الكهربائي السعودي – المصري ستعقد في القاهرة يومي 18 و19 سبتمبر الجاري، موضحاً أنها ستناقش جانبين مهمين، وهما: المواصفات النهائية للمشروع، ومراجعة الشروط المرجعية لاختيار الاستشاري للمشروع.
وأوضح أن تكلفة المشروع تقترب من ملياري دولار، منها 670 مليون دولار على مصر، وذلك لتوفير 300 ميجاواط.
وكشف أحمد مهينة أن هذا المشروع سيوفر على البلدين نحو خمسة مليارات دولار، موضحا أن تكلفة الميجاواط الواحد تبلغ مليون دولار، مضيفاً أن هذا المشروع سيوفر ثلاثة آلاف ميجاواط، بتكلفة ثلاثة مليارات دولار للبنية التحتية والمحطات، إضافة إلى تكلفة الشبكات والخطوط البالغة نحو 3.5 مليار دولار أخرى.
وأكد أن الربط الكهربائي مع السعودية من أفضل أنواع الربط من حيث جدواه الفنية والاقتصادية، نظراً لاختلاف مواعيد الذروة بين البلدين، مشيراً إلى أن إجمالي طول الربط يقدر بـ 1375 كيلومترا، كخطوط هوائية وكيبل بحري بطول 20 كيلومترا أسفل خليج العقبة.
وذكر أن الربط بين البلدين يعد أكبر أنواع الربط مقارنة بين الربط الكهربائي مع الدول الأخرى مثل ليبيا، البالغ 160 ميجاواط.
وكانت الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية قد بدأت في عام 2009، ويعد من أهم المشاريع الاستراتيجية العربية التي بدأ الاهتمام بها منذ عشرات السنوات، وذلك لانعكاساته الإيجابية والمردود الكبير لكلا البلدين والمنطقة العربية ككل، كما أن مبادرة الربط بين البلدين تشكل جزءاً مهماً من منظومة الربط الكهربائي العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X