الرئيسية / الاسهم السعودية / خبراء: السوق السعودية في مرحلة مطمئنة رغم التراجع

خبراء: السوق السعودية في مرحلة مطمئنة رغم التراجع

استجابت السوق المالية السعودية للتوقعات الفنية التي أشارت إلى اقتراب موجة مؤشر السوق الصاعدة من تحقيق هدفها ودخول مؤشر TASI في مرحلة جني الأرباح لها، بحسب قراءة المؤشرات الفنية بنهاية تداولات الأسبوع الماضي.

وفي تداولات أمس، عصفت عملية جني الأرباح بمؤشر السوق المالية المحلية TASI الذي فقد أكثر من 4 في المائة في جلسة واحدة، وأغلق فيها المؤشر عند مستوى 7722 نقطة فاقدا 332 نقطة.

ويقول خبراء أنه على الرغم من قوة التراجع الذي شهده مؤشر TASI، إلا أن السوق المالية لا تزال في مرحلة فنية مطمئنة بإغلاق المؤشر فوق متوسطة المتحرك الأسي لـ 200 يوم عند مستوى 7360 نقطة، ولا يزال الاتجاه العام للمؤشر هو الاتجاه الصاعد ببقاء مؤشر TASI فوق نقطة دعم خط الاتجاه الصاعد له عند مستوى 7556 نقطة. ولن تؤثر مرحلة جني الأرباح الحالية في مؤشر السوق المحلية في ظل بقاء متوسطات السوق في ترتيبها الإيجابي فنيا بإغلاق متوسط 50 يوما = 7810 نقاط فوق متوسط 200 يوم = 7360 نقطة.

ومن المتوقع أن تستمر السوق في عملية جني الأرباح حتى نقطة دعم 7645 نقطة التي قاومت مؤشر TASI في مطلع تداولات حزيران (يونيو) الماضي، ونجح مؤشر TASI في اختراقها صعودا في بداية تداولات تموز (يوليو)، واستمرت موجة المؤشر الصاعدة بعد الاختراق في مواصلة مسارها الصاعد حتى قمة 8215 نقطة التي حققها مؤشر TASI في تداولات آب (أغسطس) الجاري.

وتؤكد القراءة الفنية لمؤشري البولينجر وستوكاستك إلى هذا التوقع، مما يعني أن نقطة 7645 ستكون نقطة دعم قوية لمؤشر TASI. وفي حال فشل 7645 نقطة في دعم مؤشر السوق المحلية TASI، فإن نقطة دعم خط اتجاه المؤشر الصاعد عند مستوى 7556 نقطة ستكون نقطة الدعم التالية، ويتوقع أن يصعب على مؤشر TASI كسرها في ظل بقاء معدلات السيولة قريبة من المعدل السنوي البالغ 5.75 مليار ريال يوميا. فنيا لا يزال المؤشر في مساره الصاعد، ولا يمكن الحكم عليه فنيا بتحوله للمسار الهابط في ظل بقاء مؤشر TASI فوق نقطتي دعم 7556 نقطة، وهي نقطة دعم خط اتجاهه الصاعد، ودعم 7360 نقطة متوسط السوق المتحرك الأسي للـ 200 يوم.

كما يتوقع عودة المؤشر إلى المستويات التي شهدها في تداولات آب (أغسطس) الجاري، مدعوما بمحفزات أرباح الربع الثالث التي سيعلن عنها بنهاية أيلول (سبتمبر) المقبل، والتي يتوقع أن تكون شركات السوق ماليا أفضل أداء ًمن الربعين الأول والثاني من هذا العام، حيث لا تزال أسعار النفط في مستويات جيدة حاليا.

أما خيارات وفق الخسارة للمستثمرين فهي عند نقطة دعم متوسط السوق المتحرك للـ 200 يوم عند مستوى 7360 نقطة، وتتأكد هذه الخيارات إذا اخترق متوسط 50 يوما هبوطا متوسط 200 يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X