الرئيسية / الاقتصاد / الرياض تتصدر قائمة التوسع التجاري في المملكة

الرياض تتصدر قائمة التوسع التجاري في المملكة

تصدرت منطقة الرياض قائمة المناطق السعودية من حيث التوسع في المحال التجارية في العام الماضي، حيث بلغ مجموع الرخص البلدية الصادرة من أمانة منطقة الرياض 99,826 رخصة محل، موزعة على مواد غذائية، ومؤسسات تجارية، وورش صناعية، وأثاث وديكور، وصيانة وأجهزة كهربائية، وصيانة سيارات، ومواد صحية، ووقود وخدمات، وخدمات صحية، وأخرى.

وتشهد العاصمة نموا متزايدا في جميع المجالات منها القطاعات التجارية، كما تشهد تدفقا في حجم الاستثمارات المحلية والأجنبية، وأصبحت حاليا مدينة جاذبة للاستثمارات التجارية بشتى أنواعها.

ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، فإن محافظة جدة جاءت في المرتبة الثانية بـ 31,943 رخصة محل، تلتها مكة المكرمة بـ 29,771 رخصة محل، ثم المدينة المنورة بـ 16,844 رخصة محل، فالمنطقة الشرقية بـ 15,912 رخصة محل.

ثم جاءت بلدية محافظة الجموم (مكة المكرمة) بـ 6,214 رخصة محل، فمحافظة الطائف بـ 5,926 رخصة محل، ثم منطقة الجوف بـ 5,913 رخصة محل، ثم منطقة نجران بـ 4,661 رخصة محل، ثم بلدية محافظة الخفجي في المنطقة الشرقية بـ 4,586 رخصة محل.

وتشترط البلديات على جميع المحال التجارية العامة أن تكون مواقعها على شوارع تجارية مناسبة لنوعية الاستخدام أو ضمن مجمعات تجارية، وأن يكون المحل من دور أرضي فقط أو أرضي وميزانين لبعض المحال، ويمكن أن يكون ضمن الأدوار المتكررة بالمجمع التجاري باشتراطات معينة وبموافقة البلدية المختصة.

وتشترط أيضا أن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق ومرخص له بالاستخدام التجاري، وأن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للمحل يتناسب مع نوع النشاط، وموافقة الدفاع المدني على الموقع للمحال التي تكون عرضة لأخطار الحريق.

وتشترط البلديات عند إجراءات تجديد رخصة فتح المحل أن يكون أساس الرخصة المطلوب تجديدها موجودا، وصورة من تراخيص الجهات الحكومية التي جرى تجديدها أو استخرجت بعد صدور رخصة البلدية (مع الأصول للمطابقة)، وصورة من عقد تجديد الإيجار للمستأجر نفسه مصدق من الجهة المختصة مع الأصل للمطابقة، وتعبئة نموذج استمارة طلب تجديد رخصة فتح المحل.

وتتمثل مراحل تجديد الرخصة في تقديم الملف المكتمل إلى القسم المختص بالبلدية أو الإدارة المختصة، وعند التأكد من أن المحل يزاول نفس النشاط في نفس الموقع، وأنه لم تحدث أي تغييرات بزيادة أو نقص المساحة، وأن الشروط مستوفاة لتجديد الرخصة؛ يتم تسديد الرسوم المترتبة على تجديد الرخصة ورسوم الكشفية ورسوم اللوحات، وتستكمل إجراءات تجديد بطاقة الرخصة وتسلم إلى صاحبها بعد الاحتفاظ بصورة منها في ملف المحل في البلدية.

كما يتم تزويد الجهات الحكومية ذات العلاقة بموضوع النشاط ببيانات شهرية بجميع الرخص الجديدة والمجددة الصادرة من البلدية، كما تطلب رخصة الدفاع المدني في حالة المحال التي تكون عرضة لخطر الحريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X